دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

محادثات روسية- أمريكية مرتقبة حول أوكرانيا الشهر المقبل

28/12/2021 الساعة 20:21 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي عن تحضير بلاده لمحادثات أمنية مشتركة مع روسيا حول الملف الأكراني، سوف تنطلق في العاشر من يناير المقبل.

وقال المتحدث الذي رفض الكشف عن هويته في تصريحات نقلتها "رويترز" إنه من المرجح أيضا أن تعقد روسيا وحلف شمال الأطلسي محادثات في 12 يناير، في حين من المنتظر عقد اجتماع إقليمي أوسع يضم موسكو وواشنطن وعدة بلدانا أوروبية، في اليوم التالي.

وبحسب الوكالة فإن الروس سوف يفاوضون على عدة ملفات أمنية، أبرزها الحصول على وعد بأن يتخلى حلف الناتو عن أي نشاط عسكري في شرق أوروبا وأوكرانيا.

وقال المتحدث "عندما نجلس للمحادثات، يمكن لروسيا أن تضع مخاوفها على الطاولة، وسنضع كذلك مخاوفنا المتعلقة بأنشطة روسيا"، مشيرًا إلى أنه ما من قرارات ستُتخذ بشأن أوكرانيا في غيابها.

وفي السياق ذاته، قال "مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية" لـ"فرانس برس" وطلب عدم نشر اسمه إنّه رغم أنّ هذا الحوار الأمني الاستراتيجي مخصّص بشكل أساسي لإعادة التفاوض على معاهدات الحدّ من انتشار الأسلحة النووية بعد الحرب الباردة، فإن النقاش سيتناول أيضًا الوضع على الحدود الروسية-الأوكرانية حيث نشرت موسكو عشرات آلاف العسكريين.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، اعتزام موسكو مناقشة مطالبها الأمنية مع واشنطن في العاشر من يناير القادم.

وقال نائب وزير الخارجية سيرجى ريابكوف إن رد الولايات المتحدة على الموضوع حتى الآن كان "مطلقا" وإنه كان من المهم أن يشارك مسئولون عسكريون في محادثات مماثلة مع حلف شمال الأطلسي من المقرر أن تبدأ في 12 من الشهر ذاته.

وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، قد شدد على ضرورة مشاركة بلاده في المحادثات المرتقبة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo