دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

إيران تطلق صاروخا إلى الفضاء يحمل معدات لأغراض بحثية

30/12/2021 الساعة 15:31 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت إيران، اليوم، عن إطلاق صاروخ إلى الفضاء يحمل معدات لأغراض بحثية.

وقال السيد أحمد حسيني، المتحدث باسم قوة الفضاء الخارجي بوزارة الدفاع الإيرانية، إن الصاروخ "سيمرغ" أطلق بنجاح، وإنه يحمل على متنه 3 شحنات من الأجهزة العلمية والبحثية، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".

وأضاف حسيني أنه "خلال مهمة البحث الفضائي هذه، وللمرة الأولى، تم إطلاق ثلاث شحنات بحثية بشكل متزامن على ارتفاع 470 كيلومترا وبسرعة 7350 متر في الثانية"، مشيرا إلى أنه "تم تحقيق أهداف البحث الملحوظة لعملية الإطلاق هذه".

وأعلنت إيران في فبراير 2020، فشل محاولة وضع قمر اصطناعي للمراقبة العلمية في مداره، وبعد نحو شهرين من ذلك التاريخ، أكد الحرس الثوري الإيراني نجاحه في إطلاق أول قمر اصطناعي عسكري حمل اسم "نور 1"، وحمله صاروخ "قاصد" إلى مدار على ارتفاع 425 كيلومترا.

وفي فبراير الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الإيرانية إجراء تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ مخصص لحمل قمر اصطناعي.

وتثير التجارب الصاروخية الإيرانية، وإطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء، شكوك الغرب حيال برنامج إيران الصاروخي والعلمي، حيث يتهم الغرب إيران بالعمل على تعزيز خبرتها في مجال الصواريخ البالستية من خلال إطلاق أقمار اصطناعية إلى الفضاء.

من جهتها، تؤكد إيران أن برامج الأقمار الاصطناعية حق لها، ومخصصة لغايات مدنية وبحثية، وتتوافق مع قرارات مجلس الأمن الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo