دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دشنت 6 محطات على الخط البرتقالي

"الريل" تبدأ التشغيل التجريبي لترام لوسيل

01/01/2022 الساعة 16:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلقت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، عمليات التشغيل التجريبي لترام لوسيل، من خلال 6 محطات على الخط البرتقالي.

ونظمت الشركة جولة لوسائل الإعلام المحلية، اليوم السبت، للتعرف على مشروع تشغيل ترام لوسيل، حيث تشمل مرحلة التشغيل التجريبي الحالية 6 محطات على الخط البرتقالي، وهي المارينا وشارع المارينا ونادي اليخوت واسبليناد ومدينة الطاقة جنوب، بالإضافة إلى محطة لقطيفية، وهي محطة التبديل مع مترو الدوحة، والتي تتيح لركاب الترام مواصلة رحلاتهم على شبكة المترو.

م. جاسم الأنصاري: ترام لوسيل ركيزة جديدة في منظومة النقل المتكاملة في دولة قطر

وقال المهندس جاسم الأنصاري رئيس قطاع تسليم البرامج في شركة الريل، إن ترام لوسيل يعد ركيزة جديدة في منظومة النقل المتكاملة في دولة قطر، وأحد المشاريع الرئيسية لشركة الريل، وقد تم الحرص على تنفيذ مشروع الترام وفقًا لأفضل المعايير العالمية، وأن يتم تسليم المشروع ضمن الإطار الزمني المحدد له.

شبكة نقل عصرية ومستدامة

وأضاف أنه "تم خلال الشهور الماضية الانتهاء من الاختبارات التجريبية للمرحلة الحالية بنجاح ونتطلع للدور الحيوي الذي سيقوم به الترام عند افتتاح الشبكة بالكامل حتى يتم توفير شبكة نقل عصرية ومستدامة لمدينة لوسيل".

ويعد ترام لوسيل شبكة متكاملة تعتمد أحدث أنظمة الترام المتطورة في العالم، وذلك لضمان توفير خدمات نقل ذات أمان وموثوقية عالية للأفراد.

وقد تم تسجيل ما يقارب 98 مليون ساعة عمل خلال المشروع الذي حصل على عديد من جوائز السلامة الدولية مثل الجائزة الذهبية للصحة والسلامة من الجمعية الملكية البريطانية لمنع الحوادث، وجائزة المجلس البريطاني للسلامة، حيث تميز المشروع على صعيد السلامة المهنية ولم يتم تسجيل أي حوادث رئيسية خلال فترة تنفيذ المشروع.

م. أحمد محمد الصالح: قطارات ترام لوسيل صُنعت في فرنسا من قبل "ألستوم" إحدى أكبر الشركات المصنعة للقطارات في العالم

من جهته، استعرض المهندس أحمد محمد الصالح المدير التنفيذي لمشروع ترام لوسيل مزايا قطار ترام لوسيل، وقال إنه تم تصنيع قطارات ترام لوسيل في فرنسا من قبل شركة ألستوم والتي تعد أحد أكبر الشركات المصنعة للقطارات في العالم.

وأضاف أن مشروع ترام لوسيل يضم 28 قطارًا من طراز (سيتاديس x05)، ويعتمد على تغذية الكهرباء الأرضية وهو من الأنظمة الحديثة لشبكات الترام.

نظام صديق للبيئة

ويختلف الترام عن المترو، حيث يوجد سائق لكل ترام، الذي تبلغ السرعة القصوى له 60 كم ساعة تقريبًا، ويعد الترام من الأنظمة الصديقة للبيئة حيث يتم استخدام أنظمة LED في الإضاءة وأنظمة المكابح الكهربائية.

وضمن مساعي شركة الريل لتقديم تجربة تنقل متكاملة بين جميع شبكاتها يمكن للركاب التنقل بين شبكتي ترام لوسيل ومترو الدوحة باستخدام بطاقة رحلات واحدة، ويستطيع الركاب استخدام بطاقة رحلات مترو الدوحة ذاتها للتنقل على ترام لوسيل والتبديل إلى شبكة مترو الدوحة بكل سلاسة دون رسوم إضافية، وذلك من خلال محطة لقطيفية وهي محطة التبديل بين الشبكتين.

م. عبدالرحمن الملك: الترام يختلف بطبيعته عن المركبات الأخرى حيث يسير على مسارات خاصة وبسرعة ثابتة ولا يمكنه التوقف بسرعة

بدوره ، قال المهندس عبدالرحمن الملك مدير شؤون أول بإدارة الجودة والصحة والسلامة والبيئة والأمن والطوارئ في شركة الريل، إن نظام الترام يختلف بطبيعته عن المركبات الأخرى التي تسير في الشارع، حيث يسير الترام على مسارات خاصة وبسرعة ثابتة ولا يمكنه التوقف بسرعة.

حملات توعوية للجمهور

ولذلك حرصت شركة الريل على القيام بحملات توعوية مع بدء الاختبارات التجريبية للترام في مدينة لوسيل للتعريف بنظام الترام وأهم المعلومات التي يجب أن يعرفها الجمهور حول حركة قطار الترام في الطرق إلى جانب التأكيد على أهمية وجوب التزام المشاة والسائقين بإرشادات السلامة المرورية والشواخص والإشارات المرورية لتفادي المخاطر التي قد تقع نتيجة التصادم مع قطار الترام أثناء حركته في المدينة.

وتغطي شبكة ترام لوسيل التي تمتد على مسافة 28 كيلومترا وتشمل أربعة خطوط و25 محطة (منها محطتي تبادل مع مترو الدوحة)، الوجهات الرئيسية في مدينة لوسيل مثل مكاتب الجهات الحكومية والأبراج السكنية والمرافق الرياضية ومنطقة المارينا والوجهات الأخرى في المدينة.

وتتيح بطاقات الرحلات للركاب التنقل بين شبكتي مترو الدوحة وترام لوسيل واستخدام الخدمات المصاحبة والتي تشمل متروإكسبرس ومترولينك.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo