دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

السعودية تسجل أعلى معدل إصابات منذ 5 أشهر

بريطانيا تعود لإلزامية الكمامة.. وفرنسا تخفف بعض القيود المفروضة لمكافحة "كوفيد-19"

02/01/2022 الساعة 20:25 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

فرضت بريطانيا إلزامية ارتداء الكمامة في الفصول الدراسية الثانوية للحد من انتشار "أوميكرون"، أحدث متحورات فيروس كورونا، وبينما خففت فرنسا بعض الإجراءات الاحترازية المفروضة لمواجهة الجائحة، وسجلت السعودية أعلى معدل للإصابة بالفيروس منذ أغسطس الماضي.

وقالت السلطات البريطانية اليوم الأحد إن العودة إلى إلزامية ارتداء الكمامات في الفصول الدراسية الثانوية تهدف إلى معالجة المخاوف بشأن بقاء المدارس مفتوحة في الفصل الدراسي المقبل، وأفاد وزير التعليم البريطاني ناظم الزهاوي اليوم في مقال بصحيفة محلية "نريد زيادة عدد التلاميذ في المدارس والجامعات لأطول وقت ممكن".

في المقابل أصدرت 6 نقابات للعاملين بالمدارس بيانًا تطالب فيه باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار الفيروس.

الإغلاق العام.. خيار أخير

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، إن فرض إجراءات الإغلاق العام تبقى هي الخيار الأخير لمواجهة الجائحة، في وقت تواجه فيه حكومات العالم خيارات صعبة بين السيطرة على الفيروس وحفظ الصحة العامة، وإبقاء الاقتصاد مفتوحًا، وعمدت العديد من الدول الأوروبية وخارج القارة الأوروبية إلى إعادة إلزامية ارتداء الكمامة في الفضاءات العامة.

وفي فرنسا، قررت السلطات تخفيف بعض القيود المفروضة لمكافحة "كوفيد-19" اعتبارًا من غد الإثنين، إذ سيصبح لزاما على الأشخاص المطعمين الذين تثبت إصابتهم بالفيروس أن يخضعوا لعزل مدته 7 أيام بعد أن كانت المدة 10 أيام سابقا، ويمكن الخروج من هذا الحجر في اليوم الخامس إذا تبيّن في الفحوص أنهم تماثلوا للشفاء.

في المقابل، فإن غير المطعمين ملزمون بعزل أنفسهم لعشرة أيام، مع إمكانية تخفيضها إلى 7 أيام في حال سلبية اختبار الإصابة.

في الولايات المتحدة، ذكر موقع "فلايت-أوير" المتخصص في تتبع رحلات الطيران، أن عدد الرحلات الجوية الملغاة في أمريكا بسبب تفشي أوميكرون واضطراب الأحوال الجوية (عواصف ثلجية) اليوم الأحد بلغ 1175 رحلة.

1024 إصابة جديدة

عربيًا، سجلت السعودية اليوم الأحد أعلى معدل يومي في إصابات فيروس كورونا منذ نحو 5 أشهر، وقالت وزارة الصحة في بيان إنها سجلت 1024 إصابة بكورونا، وحالة وفاة واحدة، و298 حالة تعاف.

وأوضح البيان ارتفاع إجمالي الإصابات إلى 558 ألفًا و106 حالات، بينها 8879 وفاة، و542 ألفا و413 حالة تعاف.

في حين أطلقت وزارة الصحة الجزائرية ثالث حملة تطعيم ضد فيروس كورونا في عدد من القطاعات أبرزها التعليم، وذلك تزامنا مع عودة نحو 9 ملايين تلميذ إلى مقاعد الدراسة اليوم الأحد، ودعت وزارة التربية والتعليم النقابات وجمعيات أولياء الأمور للإسهام في إنجاح هذه الحملة من خلال مناشدة المعلمين والموظفين ضرورة الحصول على التطعيم.

وتشير بيانات وزارة الصحة إلى وجود 4 آلاف مصاب بفيروس كورونا حاليًا في المستشفيات، 95% منهم لم يتلقوا اللقاح.

وفي الجارة تونس، سجلت وزارة الصحة أمس السبت 4 وفيات وأكثر من ألف إصابة بالفيروس. وأفادت وزارة الصحة بأن عدد الأشخاص الذين استكملوا التطعيم بلغ حوالي 6 ملايين شخص منذ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم في يوليو الماضي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo