دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

صامويل إيتو: مونديال قطر 2022 سيترك إرثا قيما

29/05/2021 الساعة 15:18 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد اللاعب صامويل إيتو، نجم كرة القدم الكاميروني السابق، وسفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث، أن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ستترك إرثا قيما سيعود بالنفع الكبير على قطر ومنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي.

وقال إيتو، في مقال صحفي، "إنه مع اقتراب المونديال الذي لم يعد يفصلنا عن صافرة انطلاقه سوى 18 شهرا تقريبا، يتزايد الحماس في قطر والمنطقة، وسيكون مونديال قطر 2022 شاهدا على نجاح قطر في استضافة بطولات كروية عالمية".

وأضاف: أتمنى أن يترك المونديال أثرا طيبا يبقى في ذاكرة الناس، وأن يتذكر المشجعون والزوار الأداء الجيد على أرضية الملعب، وتجربة الجماهير الاستثنائية، والإرث القيم الذي سيعود بالنفع الكبير على قطر ومنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي".

وأوضح "أنه في الأشهر الأخيرة الماضية، رأينا عددا من لاعبي كرة القدم يعربون عن قلقهم بشأن قضايا حقوق الإنسان وغيرها من المشكلات الاجتماعية مثل العنصرية، وأنا من المؤيدين منذ وقت طويل لاستخدام اللاعبين لمنصاتهم في وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على أية قضايا تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية ملموسة في العالم".

وبين أن استضافة كأس العالم ميزة يصاحبها مسؤولية كبيرة، وأنه منذ بداية رحلة الاستضافة وقطر تقول إنها تتعامل مع البطولة باعتبارها فرصة لصنع تغيير إيجابي ومستدام في الدولة وترك إرث مستدام ونافع للمجتمع بعد انتهاء البطولة.

واعتبر سفير اللجنة العليا للمشاريع والإرث أن حقوق العمال من بين المجالات التي أحرزت فيها قطر تقدما كبيرا، وهي المسألة التي لاقت اهتماما واسعا في الأشهر الأخيرة.

وقال: فمنذ أن نالت قطر عام 2010 حق استضافة بطولة كأس العالم، طبقت اللجنة العليا للمشاريع والإرث إجراءات صارمة لضمان صحة العمال وسلامتهم طوال فترة عملهم في قطر، وطورت في هذا الصدد مجموعة من التقنيات الجديدة للتخفيف من تأثير الحرارة المرتفعة والتقليل من الإجهاد الحراري لخدمة العمال في مواقع العمل، كما تعاونت مع المقاولين لسداد أكثر من 100 مليون ريال قطري لعشرات الآلاف من العمال بعد أن جرى تحصيلها منهم بشكل غير قانوني أثناء عملية توظيفهم في بلدانهم.

وأشار إيتو إلى أن الحكومة القطرية أصدرت تشريعا جديدا لإصلاح سوق العمل القطري، معتبرا أن تنظيم قطر لكأس العالم أسهم في تسريع تنفيذ هذه الإصلاحات على مدار العقد الماضي وساعد في زيادة معدلات العدالة والأمان في قطر على مستوى الإقامة والعمل.

كما بين اللاعب الكاميروني السابق أنه حظي في قطر بخوض تجربة إيجابية، خاصة انه يتردد على قطر منذ ثلاثة أعوام بعد أن أنهي مسيرته الكروية في نادي قطر الرياضي عام 2019.

ولفت إلى أن قطر تتمتع بثقافتها وعاداتها الفريدة، ومع هذا يجمع بينها وبين الدول التي استضافت كأس العالم سابقا العديد من أوجه الشبه، فأهلها يتمتعون بكرم الضيافة، وللأسرة عندهم مكانة كبيرة، وهم في ذلك يذكرونني بالبرازيل في 2014 وجنوب إفريقيا في 2010 ، فضلا عن أنه يوجد في قطر والعالم العربي قاعدة جماهيرية عاشقة لكرة القدم ستصنع بلا شك أجواء جماهيرية صاخبة في مونديال 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo