دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

انتشار أمني مكثف في مواجهة تظاهرات "تحقيق النصر" بالسودان

04/01/2022 الساعة 14:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نشرت السلطات السودانية، اليوم الثلاثاء، قوات أمنية في أنحاء الخرطوم والمدن المجاورة، بالتزامن مع دعوات جديدة للتظاهر ضد الاستيلاء العسكري على السلطة الذي نفذه قائد الجيش، وبعد يومين من استقالة رئيس الوزراء المدني، حسب ما نقلت فرانس برس عن شهود عيان.

وقال الشهود، إنه تم إغلاق الشوارع المؤدية إلى مقر قيادة الجيش في وسط العاصمة، خلال تواجد كثيف لشرطة مكافحة الشغب والقوات شبه العسكرية وأفراد الجيش.

وانتشرت دعوات للتظاهر والتوجه في مسيرة إلى القصر الرئاسي بوسط الخرطوم "حتى تحقيق النصر"، بحسب وصف الناشطين.

وفي الميدان المتلهب، قُتل حتى الآن 57 متظاهرًا مؤيدًا للديمقراطية والحكم المدني، بحسب لجنة الأطباء المركزية المؤيدة للديمقراطية، وتعرضت متظاهرات للاغتصاب وفقا للأمم المتحدة، وتعرض صحفيون للضرب وحتى التوقيف، وصارت خدمة الإنترنت والاتصالات متقطعة.

ويكثف ناشطون سودانيون داعمون لحكم مدني ديموقراطي، دعواتهم للاحتجاج على انقلاب 25 أكتوبر، الذي نفذه الفريق أول عبد الفتاح البرهان، حين أطاح بشركاء الحكم الانتقالي من المدنيين وأوقف، آنذاك، رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وغالبية وزراء حكومته.

وأعاد البرهان رئيس الوزراء حمدوك، إلى السلطة بموجب اتفاق سياسي أُبرم في 21 نوفمبر الماضي، لم يرض الجميع ووصفه البعض بأنه "خيانة"، وبعد الاتفاق تم الإفراج عن بعض الوزراء والسياسيين الموقوفين وتحديد موعد الانتخابات في 2023.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo