الأمم المتحدة: السودان لا يزال يشكل أكبر أزمة نزوح عالميًّا

22/06/2026 الساعة 18:04 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

أكدت منظمة الأمم المتحدة أن السودان لا يزال يمثل أكبر أزمة نزوح على مستوى العالم، مشيرةً إلى وجود ما لا يقل عن 4.5 مليون سوداني لجأوا إلى دول أخرى.

وقالت ماري هيلين فيرني ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان ،في تصريح لها، إنه بعد مرور ثلاث سنوات على اندلاع الحرب، لا يزال هناك نحو 9 ملايين سوداني نازحين داخل البلاد.

وأفادت فيرني بأن استعادة الجيش السوداني لولايات الخرطوم والجزيرة وسنار، وتوقف القتال في هذه المناطق، قد أدى إلى عودة نحو 4.5 مليون شخص إلى مناطقهم، من بينهم حوالي 1.8 مليون شخص وصلوا إلى ولاية الخرطوم.

ومنذ منتصف أبريل عام 2023، يشهد السودان نزاعا مسلحا بين الجيش وقوات الدعم السريع، أسفر عن مقتل عشرات الآلاف ونزوح ملايين الأشخاص داخل البلاد وخارجها، وفق تقديرات منظمات دولية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2026

atyaf company logo