دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

اكثر من ١٠٠ مشروع بحثي "للبحوث الاجتماعية" بجامعة قطر

08/04/2021 الساعة 11:20 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أنجز معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر منذ تأسيسه في العام 2008، أكثر من 100 مشروع بحثي عالي الجودة، في مختلف القضايا التي تدخل في إطار اختصاص المعهد، وتندرج ضمن الأولويات الوطنية للبحث العلمي وتخدم صناع القرار وصانعي السياسات في مختلف القطاعات.

وشملت تلك المشاريع البحثية عدة مجالات تدخل ضمن الاهتمامات البحثية للمعهد ذات الأهمية بالنسبة للمجتمع القطري، بما في ذلك قضايا العمل والعمالة، والحداثة والتغيرات في القيم الاجتماعية، وكذلك في قضايا التعليم والصحة وبنية الأسرة، وتأثير الإعلام، وغيرها.

وقالت الدكتورة كلثم الغانم مدير المعهد في حوار مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن هذه المشاريع نتجت عنها بيانات واتجاهات نوعية حول المواقف والقيم الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في الدولة.. مضيفة أن مخرجات هذه البحوث تتم الاستفادة منها على مستوى المؤسسات في صناعة وترشيد السياسات وعلى مستوى الباحثين حيث تمكنهم من توظيفها في بحوثهم وفي استقصاء قضايا بحثية جديدة.

ولفتت إلى حصول باحثين في المعهد على العديد من المنح من قبل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لمجموعة متنوعة من المشاريع البحثية، مما فيهم منح من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي، والتي مكنتهم من تنفيذ مشاريع بحثية تعتبر الأولى من نوعها في دولة قطر كمقياس الديمقراطية العربي، ومشروع المسح عن الشباب القطري، بالإضافة إلى مشاريع أخرى كاستخدام التطبيقات الإعلامية المتنقلة وحصولهم على منح أخرى مثل منحة الأسرة.

وأفادت بأن أنشطة المعهد البحثية تستند إلى الاحتياجات الوطنية لدولة قطر في ضوء خطة التنمية الوطنية 2018-2022، ورؤية قطر الوطنية 2030، وتشمل مجموعة واسعة من المجالات الجوهرية ذات الأهمية للمجتمع القطري، بما في ذلك الاقتصاد والعمل والتوظيف، والحداثة والتحولات في القيم الاجتماعية، والتعليم، والصحة، والهيكل الأسري، وتأثير وسائل الإعلام الاجتماعية والتقليدية، كما يشارك المعهد في العديد من المشاريع المسحية الدولية والإقليمية.

وفي ردها على سؤال بشأن تفاعل المعهد مع جائحة كورونا (كوفيد-19)، قالت الدكتورة كلثم الغانم إن معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر أجرى استطلاعا سريعا حول فيروس كورونا (كوفيد-19)، ركز على مدى معرفة المجتمع بالفيروس وتأثيراته المحتملة، ومشروع بحثي آخر بعنوان "جائحة كورونا COVID-19 في دولة قطر: توجهات حول المخاطر، الاستجابات السلوكية، والامتثال للإجراءات الاحترازية"، إلى جانب مسح Q-LAMP ، وهي دراسة بحثية حول الصحة النفسية والأدوار الاجتماعية أثناء الجائحة.

وحول التعاون البحثي، أشارت إلى أن لدى معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر عدة اتفاقيات تعاون بحثي مع وزارات ومؤسسات محلية، ودولية أو عالمية لتعزيز وتشجيع الأنشطة البحثية في مجال العلوم الاجتماعية على المستوى المحلي والعالمي.

وأوضحت أنه في إطار هذا التعاون نفذ المعهد على المستوى المحلي مجموعة من البحوث التي تتخذ الطابع المسحي وتلبي احتياجات الدولة من المعلومات في مجالات محددة. كما توجد مجموعة من البحوث الأخرى جاري العمل عليها والتي يخطط لها خلال الفترة القادمة، من بينها المشروع الوطني للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية، ومشروع التعداد الزراعي بالتعاون مع وزارة البلدية والبيئة، وغيرها من البحوث المهمة حول قضايا التنمية التي تشهدها الدولة.

وأضافت أن المعهد تعاون في السابق مع عدة جامعات مختلفة على المستوى الدولي، في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وهولندا، كما يتعاون حاليا مع جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة كامبريدج وجامعة أكستر وجامعة ليدز في المملكة المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وجامعة ميشيغان في أحد المشاريع الحالية التي تمولها مؤسسة حمد الطبية (HMC) وهو مشروع الصحة النفسية العالمية (WMH).

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo