2.2 مليار ريال لمشروع توسعة شبكة الكهرباء بالمنطقة الغربية

24/06/2026 الساعة 16:16 (بتوقيت الدوحة)
جانب من التوقيع
جانب من التوقيع
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" ترسية مجموعة من عقود المشاريع الجديدة لتطوير وتعزيز شبكة الكهرباء الرئيسية في المنطقة الغربية، بقيمة إجمالية تتجاوز 2.2 مليار ريال قطري، في خطوة تعكس حجم الاستثمارات الموجهة لرفع جاهزية الشبكة الكهربائية وتعزيز قدرتها على استيعاب مشاريع الطاقة المتجددة وضمان استقرار الإمدادات.

وأوضحت المؤسسة، في بيان اليوم، أن العقود تم ترسيتها بعد اختيار عدد من الشركات المحلية والعالمية المؤهلة، من بينها فولتج للهندسة المحدودة، وتحالف بيست آند بيتاس، ولارسن آند توبرو، وال إس للكابلات، وذلك ضمن خطط استراتيجية تهدف إلى ربط مشروع دخان للطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء في المنطقة الغربية.

وتشمل العقود تنفيذ أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء (EPC) لبناء وترقية المحطات الكهربائية، إلى جانب تمديد كابلات وخطوط هوائية، بما يسهم في دعم تكامل مشروع دخان للطاقة الشمسية مع الشبكة الوطنية، ورفع كفاءتها التشغيلية ومرونتها.

HLlDe4pXIAA3Npx
وأكدت كهرماء أن هذه المشاريع تأتي في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز الربط مع مشروع دخان للطاقة الشمسية، بما يضمن ربطا آمنا وفعالا، ويرفع قدرة الشبكة على استيعاب الطاقة المتجددة، فضلا عن تحسين كفاءة الشبكة وتعزيز مرونتها التشغيلية.

وفي هذا السياق، قال سعادة المهندس عبد الله بن علي الذياب رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، إن توسعة الشبكة في غرب الدولة ستنعكس إيجابا على موثوقية الخدمة وجودتها للمشتركين، كما ستسهم في تلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الكهرباء، مضيفا "نمضي بثبات في تطوير شبكة كهرباء أكثر مرونة وكفاءة، قادرة على استيعاب الطلب على الكهرباء ودعم أمن الإمدادات".

وأكدت المؤسسة أن هذه المشاريع تجسد التزامها المستمر بتطوير بنية تحتية كهربائية عالية الكفاءة، ومواصلة تنفيذ خططها الاستراتيجية لرفع موثوقية الشبكة وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمشتركين، بما يواكب النمو المتسارع في الطلب ويدعم متطلبات التنمية في مختلف مناطق الدولة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2026

atyaf company logo