7 دول أوروبية تحذر من تصعيد وشيك في مدينة الأبيض السودانية

24/06/2026 الساعة 18:19 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذرت ألمانيا وست دول أوروبية من تصعيد وشيك في مدينة الأبيض السودانية، داعية قوات الدعم السريع إلى وقف هجومها فورا، والسماح للمدنيين بمغادرة المدينة بأمان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية بصورة سريعة وآمنة ودون عوائق.

جاء ذلك في بيان مشترك نشرته وزارة الخارجية الألمانية، باسم وزراء خارجية كل من فرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا وهولندا والنرويج والمملكة المتحدة، بشأن الوضع في مدينة الأبيض بالسودان.

وأعرب الوزراء عن قلقهم العميق إزاء تقارير عن استمرار هجوم قوات الدعم السريع على الأبيض، رغم الدعوات السابقة إلى وقف الهجوم وحماية المدنيين. وأشار البيان إلى أن العالم شهد العام الماضي بقلق بالغ الفظائع التي وقعت في مدينة الفاشر، والتي جرى تقييمها بأنها تحمل "سمات الإبادة الجماعية"، مؤكدا أنه لا يجوز السماح بتكرار مثل هذه الإخفاقات.

وأوضح البيان أن الأسابيع الأخيرة شهدت ضربات متكررة بطائرات مسيرة على الأبيض، أسفرت عن مقتل مدنيين وتسببت في نقص حاد في الوقود والغذاء والمياه. وأضاف أن العاملين في المجال الإنساني يواصلون، مع اقتراب موسم الأمطار، تقديم مساعدات منقذة للحياة، لكنهم يتعرضون للاستهداف المتعمد.

وحذر الوزراء الأوروبيون من "وجود مؤشرات موثوقة على هجوم وشيك"، معتبرين أن هذه لحظة حاسمة تستدعي تحرك المجتمع الدولي لمنع تدهور الوضع وحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني.

وطالب البيان قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية بخفض التصعيد، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني، والوفاء بالتزاماتهم بموجب إعلان جدة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2026

atyaf company logo