تنفذ وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مركز تمكين ورعاية كبار القدر "إحسان" برنامج تعزيز الصحة النفسية لكبار القدر تحت شعار "جودة الحياة" والذي يتواصل للعام الرابع على التوالي، بهدف تعزيز الوعي بدور كبار القدر وإبراز إسهاماتهم في التنمية الاجتماعية والصحية والاقتصادية والثقافية في دولة قطر.
وشهد البرنامج خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2026 تنفيذ نحو 80 ورشة عمل ومحاضرة توعوية في مناطق مختلفة من الدولة، استفاد منها نحو 180 من كبار القدر من الرجال والنساء، ومن المقرر أن تتواصل أنشطة البرنامج خلال شهر سبتمبر المقبل.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة، إن البرنامج يهدف إلى تعزيز الصحة النفسية وجودة الحياة لدى كبار القدر، ونشر ثقافة احترامهم وتقديرهم، وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إبراز دورهم وإسهاماتهم في مسيرة التنمية وبناء المجتمع.
وأشار إلى أن دولة قطر أقرت تشريعات وسياسات وبرامج لتمكين كبار القدر والارتقاء بجودة حياتهم وإبراز مكانتهم في المجتمع باعتبارهم الركيزة الأساسية في بناء الأسرة القطرية.
ويتناول البرنامج، من خلال جلسات إرشادية وورش عمل وأنشطة مجتمعية، عددا من الموضوعات المرتبطة بالصحة النفسية وجودة الحياة، من بينها العافية النفسية والاستقرار النفسي وإدارة ضغوط الحياة.
كما يركز البرنامج على تعزيز الدعم النفسي والاجتماعي لكبار القدر، وتنمية مهارات التكيف الإيجابي مع التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر، وتعزيز الروابط الأسرية والمجتمعية، بما ينعكس إيجابا على جودة حياتهم ورفاههم النفسي.
وذكرت وزارة الصحة أن أثر البرنامج يقاس من خلال تقييم مستوى الرفاه النفسي والتكيف الاجتماعي وجودة الحياة لدى المستفيدين، ورصد مؤشرات الرضا والمشاركة المجتمعية والمرونة النفسية، باستخدام مقاييس علمية واستبيانات متخصصة تسهم في تطوير البرنامج وتعزيز أثره الإيجابي.
