دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"الصحة العالمية" تُحذر من تصنيف "أوميكرون" على أنه "خفيف"

07/01/2022 الساعة 12:56 (بتوقيت الدوحة)
تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية
ع
ع
وضع القراءة

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن المتحور "أوميكرون" يودي بحياة الكثير من المصابين به حول العالم، ومن الخطأ وصفه بأنه "خفيف".

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحفي الليلة الماضية، "بينما يبدو متحور "أوميكرون" أقل خطورة مقارنة بمتحور "دلتا"، خاصة بين أولئك الذين حصلوا على اللقاح، لا يعني ذلك أنه يجب تصنيفه على أنه خفيف، وهو مثل المتحورات السابقة تمامًا، تؤدي الإصابة به إلى دخول أشخاص إلى المستشفيات كما يودي بحياة الناس".

وأضاف أن "حالات الإصابة بهذا المتحور هائلة وسريعة للغاية، لدرجة أنها تفوق أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم"، مبينًا أن عدم تكافؤ فرص الحصول على اللقاح ضده يقتل أشخاصًا ووظائف ويقوض الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وأوضح أن "إعطاء جرعات معززة من اللقاح الواحدة تلو الأخرى في عدد قليل من الدول لن ينهي جائحة فيما مليارات البشر لا يزالون غير محصنين بشكل كامل"، داعيا العالم إلى تشارك وتوزيع اللقاحات بشكل أكثر عدلا في العام 2022 بهدف إنهاء "الموت والدمار" الناجم عن "كوفيد-19".

وانتقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية استئثار الدول الغنية بجرعات اللقاح المتاحة العام الماضي، لأنه "أوجد أرضًا خصبة لظهور متحورات للفيروس".

يذكر أن منظمة الصحة العالمية أبلغت الأسبوع الماضي بنحو 9.5 مليون إصابة جديدة بـ"كوفيد-19"، وهي حصيلة قياسية أعلى بنحو 71 بالمئة من حصيلة الأسبوع السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo