دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بوتين وتوكاييف يبحثان هاتفيًا الأزمة في كازاخستان

08/01/2022 الساعة 15:39 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ع
ع
وضع القراءة

أعلن الكرملين، اليوم السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، أجريا محادثة هاتفية مطولة وناقشا الأزمة في كازاخستان.

وقال الكرملين في بيان له إن "الرئيسين تبادلا وجهات النظر حول التدابير المتخذة لإعادة النظام في كازاخستان"، مشيرًا إلى أن رئيس كازاخستان أبلغ بوتين بالتفصيل عن الوضع الحالي في البلاد، لافتًا إلى أنه يتطور نحو الاستقرار.

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، أعلن أمس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أجرى اتصالات هاتفية مع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف ونظرائه في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، تم فيها بحث الأوضاع في كازاخستان.

وأضاف أن الاتصالات تناولت بحث الوضع في كازاخستان "والإجراءات المشتركة في إطار ولاية منظمة معاهدة الأمن الجماعي لضمان النظام والأمن في كازاخستان".

وأعلنت دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي في وقت سابق، إرسال قوات حفظ سلام إلى كازاخستان بعد مناشدة رئيس كازاخستان قادة الدول الأعضاء في المنظمة مساعدة بلاده في التغلب على ما وصفه "بالتهديد الإرهابي".

وتشمل قوات حفظ السلام الجماعية، بالإضافة إلى قوات روسيا الاتحادية، وحدات من القوات المسلحة لبيلاروس وأرمينيا وطاجيكستان وقيرغيزستان.

وتشهد كازاخستان منذ أيام موجة احتجاجات، بدأت بمطالب اقتصادية تحولت اليومين الأخيرين لاشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الأمن في عدد من المدن، بينها ألمآتا كبرى مدن البلاد.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo