دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

يعمل على معالجة القضايا الدائمة والتحديات الملحة

"نورثويسترن" تطلق معهد أبحاث يركز على الجنوب العالمي

09/01/2022 الساعة 15:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت جامعة نورثويسترن في قطر إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن إنشاء "معهد الدراساتالمتقدمة في الجنوب العالمي" والذي يعمل على معالجة القضايا الدائمة والتحديات الملحة، ويقدم مساهمات تخدم المعرفة والمجتمع بشكل عامويعمل على إنتاج وتعزيز رواية القصص القائمة على الأدلة والتي تركز على تاريخ وثقافات ومجتمعات ووسائل الإعلام في الجنوب العالمي.

المعهد يركز على أربعة محاور وهي طرق المعرفة والجغرافيا السياسية والمعلومات والمستقبل العالمي والتحديات التي تواجه الحياةالحضرية و العمل الإعلامي في الجنوب العالمي

ويركز المعهد على أربعة محاور رئيسية: طرق المعرفة في جنوب الكرة الأرضية وكيف نفهم التغيير الاجتماعي والثقافي، ودور النساءوالشباب، وحيوية تقاليد الفكر من الجنوب العالمي بدءا من قطر والعالم العربي وكيف ننشئ المعرفة المحلية المؤثرة ونشاركها، وكيف ننقلها منخلال سرد القصص المرتكز على الأدلة.

ويتعلق المحور الثاني بالجغرافيا السياسية والمعلومات والثقافة وكيف غيرت العلامات التجارية الوطنية ومنصات التواصل الاجتماعيوالاتصالات الرقمية وسائل الإعلام والسيادة؟، وكيف تتغير مفاهيم الأمن والقلاقل في العالم اليوم؟، وكيف يغير الاتصال الاستراتيجيالمفاهيم الثقافية والاستراتيجيات الإعلامية في العلاقات الدولية، وكيف نتصدى للمعلومات المضللة والدعاية.

أما المحور الثالث فيدور حول المستقبل العالمي والتحديات التي تواجه الحياة الحضرية، وكيف يمكننا البحث بشكل أفضل عن الاستدامةوالبنية التحتية وتحويل البيانات ومستقبل العمل والتعلم والصحة والترفيه، وكيف يتطور اقتصاد العمل الحر في الجنوب العالمي، وكيف نتعلمسبل التعايش مع تغير المناخ فيما نسعى لعكس مساره؟.. بينما يركز المحور الرابع على العمل الإعلامي في الجنوب العالمي، وكيف تتغيرالمهن الإعلامية والأخلاق والمعايير والممارسات الصحافية، وما هو حاضر ومستقبل الإعلام والصناعات الإبداعية (النشر، إنتاج محتوىالشاشة، الألعاب وتأثير استخدام المنصات والوسائط المتدفقة على الإنتاج والتوزيع والاستهلاك الثقافي.

د. مروان الكريدي: المعهد يمثل مبادرة رائدة للجامعة ويتميز برؤية شاملة تبرز التنوع وعدم المساواة الذي يشكل العالم اليوم.

وأوضح الدكتور مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي، أن المعهد يمثل مبادرة رائدة للجامعة، خاصة وأنهمصمم خصيصا لتعزيز وصول وتأثير بحوث أعضاء هيئة التدريس والطلبة وصناعة الوسائط، والمعرفة على نطاق أوسع، مشيرا إلى أنالمعهد يتميز برؤية شاملة، تبرز التنوع وعدم المساواة الذي يشكل العالم اليوم.

وأضاف أن المعهد تم تأسيسه للمساهمة لزيادة تمثيل الباحثين والمبدعين من الجنوب العالمي في إنتاج المعرفة العالمية، منوها إلى أن التبادلالفكري والإبداعي والتعليمي بين دول الجنوب يعد أمرا محوريا لنجاح المجتمعات القائمة على المعرفة والمجتمعات المستدامة.

وأشار الكريدي إلى أن المعهد سيضم صحافة متعددة اللغات ومتعددة الوسائط، لنشر الأبحاث والنتائج الإبداعية على نطاق واسع معالاستفادة الكاملة من التقنيات الرقمية لتوسيع نطاق الوصول وترسيخ التأثير، لافتا إلى أن المعهد يضم فريقا يتمتع بالقوة والخبرة، منالجامعيين وزملاء ما بعد الدكتوراه، منوها إلى أن الزمالات تمثل فرصة للطلبة الذين لديهم بحث أو مشروع إبداعي لتطويره إلى مساهمةفعلية في سرد القصص القائمة على الأدلة، وبالتالي إلى المعرفة.

وأضاف أن المعهد سيستضيف الزملاء الذين يعملون في مشاريع فردية وبالتعاون مع مجموعات بحثية محلية وعالمية، وسينتج منشوراتمتعددة اللغات ومتعددة الوسائط وسينظم محاضرات وعروضا وورش عمل ومؤتمرات.

من جانبه، أكد الدكتور كلوفيس بيرجير مساعد مدير الأبحاث في المعهد، أن المعهد سيعمل مع العلماء والطلبة في جامعة نورثويسترن قطروخارجها ممن لديهم خبرة في الفنون الحرة والإعلام والاتصالات والصحافة على تشجيع المزيد من الأبحاث الجامعية وتقديم التوجيه للطلبةالمهتمين بمتابعة تحصيلهم العلمي في الدراسات العليا، معلنا عن منح دراسية عالمية للطلبة مدتها عام واحد لدعم الأبحاث الأصلية التيتعكس مهمة المعهد وموضوعاته الأساسية، وذلك لتحفيز طلبة الجامعة على متابعة المشاريع البحثية التي تركز على الجنوب العالمي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo