دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

معدل التضخم في أمريكا يرتفع إلى أعلى مستوى في 40 عاما

13/01/2022 الساعة 12:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة الأمريكية ووصوله إلى أعلى مستوى في 40 عاما، بسبب ارتفاع أسعار الطاقة وتضرر سلاسل التوريد بفعل جائحة كورونا.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأمريكية، إن مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، المحدد الأساسي للتضخم، زاد في ديسمبر بنسبة 7 بالمئة على أساس سنوي، بأسرع زيادة منذ يونيو 1982، حين سجل 7.1 بالمئة.

وكان مؤشر أسعار المستهلكين قد زاد في نوفمبر الماضي بنسبة 6.8 بالمئة على أساس سنوي.

وأرجع مكتب إحصاءات العمل هذه الزيادة في معدل التضخم الكلي، على نحو خاص، إلى ارتفاع أسعار السكن والسيارات والشاحنات المستعملة.

وقال إن "مجموعة الأغذية ساهمت أيضا بارتفاع التضخم، على الرغم من ارتفاع أسعار هذه المجموعة، بنسبة أقل في ديسمبر مما كانت عليه في الأشهر الأخيرة".

وعلى أساس شهري، أظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل، تباطؤ ارتفاع التضخم إلى 0.5 بالمئة في ديسمبر الماضي، من زيادة بنسبة 0.8 بالمئة في نوفمبر.

لكن التضخم الأساسي (باستثناء الغذاء والطاقة) سجل ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 0.6 بالمئة، مقابل زيادة 0.5 بالمئة في نوفمبر.

ومن شأن هذه الزيادة في معدل التضخم، زيادة الضغوط على الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، لتشديد السياسة النقدية، بتقليل حيازته من السندات والأوراق المالية، ورفع أسعار الفائدة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo