دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

خلال لقاء مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي

أردوغان: نأمل من الاتحاد الأوروبي تطوير علاقته بتركيا

14/01/2022 الساعة 13:05 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
ع
ع
وضع القراءة

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن أمله في أن يطور الاتحاد الأوروبي علاقاته مع أنقرة خلال العام الحالي.

وقال أردوغان، خلال لقاء مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي، "نأمل أن يتخلص الاتحاد الأوروبي من قصر النظر الاستراتيجي في العام 2022، وأن يتصرف بجرأة أكبر في تطوير العلاقات مع تركيا".

دولة محورية 

وأشار إلى أن "كل من ينظر بموضوعية يرى ويقر بأن تركيا دولة محورية في التغلب على التهديدات التي يواجهها الاتحاد الأوروبي"، مضيفا "لولا جهودنا لتفاقمت أزمة المهاجرين وزادت الخسائر في الأرواح وازدادت شراسة الإرهاب وانتشرت الفوضى على رقعة جغرافية أوسع".

وشدد الرئيس التركي على وجوب وضع حد لعمليات صد المهاجرين والممارسات التي تضرب بالقانون الدولي عرض الحائط، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتخذ أي خطوة مهمة في مواجهة مشاكل مترسخة على رأسها تشكيل سياسة مشتركة للهجرة، ومعاداة الأجانب والإسلام.

تقدم العلاقات 

وأكد أن إحراز تقدم في العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي يكتسب أهمية أكبر في هذه الفترة الحساسة، قائلا "أجرينا زيارات ومحادثات على مستوى رفيع، وعقدنا اجتماعات حوار في مجالات المناخ والأمن والهجرة والصحة، ولكن مع الأسف لم نر الرد الذي ننتظره من قبل الاتحاد الأوروبي".

ولفت إلى أن تركيا تسعى للانضمام للاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 50 عاما، موضحا أنه قابل الكثير من رؤساء الدول والحكومات والزعماء والمسؤولين في إطار مفاوضات الانضمام على مدى 20 عاما.

وقال إنه شاهد خلال هذه المرحلة اختلاق الكثير من العراقيل أمام تركيا ومعاملتها بمعايير مزدوجة، مؤكدا استمرار بلاده في منح الأولوية الاستراتيجية للانضمام إلى الاتحاد رغم ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo