دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

قطر تشارك في اجتماع لجنة الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب

16/01/2022 الساعة 16:30 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع الثاني للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب على الطرق بين الدول العربية وعبرها برئاسة فلسطين ، وذلك بهدف تفعيل الاتفاقية العربية لتنظيم نقل الركاب والتي اعتمدها مجلس وزراء النقل العرب عام 2004.

تشارك دولة قطر في اعمال الاجتماع بوفد مشكل من وزارتي المواصلات والاتصالات والداخلية والهيئة العامة للجمارك.

وتضم اللجنة ممثلي الدول الاطراف وهي بالإضافة الى دولة قطر ( الأردن،الإمارات،العراق، فلسطين، ليبيا،اليمن، وممثل عن الاتحاد العربي للنقل البري كمراقب).

د. دينا الظاهر: الاتفاقية تهدف إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية

وقالت الوزير مفوض الدكتورة دينا الظاهر مدير ادارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية في تصريح لها على هامش الاجتماع إن هذه الاتفاقية تهدف إلى تشجيع السياحة العربية بين الدول العربية وإزالة القيود ومعوقات النقل الدولي للركاب عبر الطرق بين الدول العربية، ويأتي ذلك رغبة في تعزيز وتنمية الروابط الاجتماعية والاقتصادية ، مؤكدة ان هذه الاتفاقية تأتى تحقيقاً لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق جامعة الدول العربية من وجوب قيام تعاون وثيق فيما بين الدول العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية.

وأضافت الظاهر أن الأمانة العامة للجامعة العربية قامت بتوجيه الدعوة لكافة الدول العربية للتعرف على العقبات التي تعترض انضمامها إلى الاتفاقية والعمل على إيجاد الحلول العملية لتذليل تلك العقبات، تشجيعا لبقية الدول العربية للانضمام إلى الاتفاقية.

وأكدت الظاهر أن اللجنة تتخذ قرارات ملزمة بموجب أحكام النظام الداخلي لمجلس وزراء النقل العرب بشأن المشاكل الناجمة عن تفسير وتطبيق هذه الاتفاقية وذلك بأغلبية ثلثي الأصوات، وإذا تعذر اتخاذ أو تنفيذ هذه القرارات يعرض الأمر على مجلس وزراء النقل العرب لاتخاذ ما يراه مناسباً.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo