اعتمدت وزارةُ المُواصلات والاتّصالات سياسةَ استخدام وقود الديزل النقي المُكافئ للتصنيف الأوروبيّ (EURO-5) لكافّة الحافلات والشاحنات التي سيتمّ استيرادُها لدولة قطر ابتداءً من الطرازات المصنّعة للعام (2022)، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وبالأخصّ مع شركة قطر للبترول، والهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، والإدارة العامة للمرور.
ويأتي ذلك في إطار استراتيجيّة التحوّل للمركبات الصديقة للبيئة، والارتقاء بمُواصفات الحافلات والشاحنات لاستخدام وقود الديزل النّظيف المكافئ للتّصنيف الأوروبيّ الخامس (EURO-5)، وذلك بهدف تحقيق الاستدامة البيئيّة المَرجوّة من خلال استخدام التقنيات والوقود النظيف والطاقة الكهربائيّة، للحدّ من عوادم المركبات والانبعاثات الكربونيّة الضارّة بالبيئة، ما يوفّر بيئةً نظيفةً وصحيّةً وآمنةً للأجيال الحالية والقادمة، إلى جانب المُساهمة في خفض حجم الانبعاثات الكربونيّة بنحو 17 % بحلول العام 2022، الأمر الذي يدعم الحدّ من الغازات الدفيئة والتغيُّر المُناخي والمُحافظة على التوازن الاقتصاديّ والبيئيّ.
وستتيحُ سياسةُ استخدام وقود الديزل النقي المُكافئ للتصنيف الأوروبيّ (EURO-5) اتّباع أفضل المعايير، والمُواصفات، والتقنيات الحديثة، وذلك بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية بشكل كبير، والمُحافظة على البيئة، حيث إنّ معايير الانبعاثات الأوروبية (EURO5) لأكسيد الكربون لا تتجاوز (1.5%)، ولنسبة الكبريت في وقود الديزل (10) أجزاء في المليون، وكثافة الدخان (1.0-1.5) جزء في المليون، مقارنةً بتلك المستخدمة سابقًا من قبل الحافلات والشاحنات بمتطلبات (EURO2) لوقود الديزل، والتي تتسبب بتلوّث أكبر للبيئة، حيث إنّ نسبة أكسيد الكربون ترتفع إلى (2.1%)، وكثافة الدخان ترتفع إلى (0.46) جزء في المليون، ونسبة الكبريت بوقود الديزل مرتفعة بشكل كبير إلى (500) جزء في المليون.