دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

بهدف تعزيز التقارب الثقافي بين البلدين

السفير التركي: نحرص على التواجد بمعرض الدوحة الدولي للكتاب

16/01/2022 الساعة 23:14 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية
سعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الدكتور مصطفى كوكصو سفير الجمهورية التركية لدى الدولة، حرص بلاده على المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الحادي والثلاثين في إطار تعزيز التبادل الثقافي بين البلدين.

وقال سعادته في تصريح على هامش المعرض اليوم الأحد، "إننا نحرص على المشاركة في معرض الدوحة سنويا، وقد حلت تركيا ضيف شرف المعرض في نسخته الخامسة والعشرين في عام 2015، وحضر الافتتاح حينئذ فخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأشار إلى أن المشاركة التركية هذا العام بلغت 18 دار نشر فقط، بسبب التأثر بجائحة كورونا "كوفيد-19"، مشيرًا إلى أن هذه الدور تقدم جوانب مختلفة حول الثقافة التركية من فكر وادب ومختلف العلوم والمعارف الإنسانية بما يسهم في تعريف القارئ العربي بالثقافة التركية.

وحول التعاون الثقافي بين السفارة التركية ووزارة الثقافة في قطر، نوه سعادة سفير الجمهورية التركية لدى الدولة إلى السعي لتوطيد هذا الجانب تأكيدا لقوة العلاقات القطرية التركية في مختلف المجالات.

FJP81auWQAUJhhu.jpeg

ندوة لتعزيز التبادل الثقافي

وفي سياق متصل، أقيمت مساء اليوم ندوة حول تعزيز التبادل بين الثقافتين العربية والتركية ضمن فعاليات الصالون الثقافي بمعرض الكتاب، حيث تحدث خلالها كل من الكاتب والإعلامي القطري إبراهيم المطوع، عن إصداره الجديد "رواية السلطان آلتان.. الأسطورة والتحدي"، والكاتبة مريم السليطي مديرة دار يلدز للنشر.

وأوضح المطوع أن الرواية هي جهد للتعريف بالثقافة التركية وفي ذات الوقت يستعرض هذا التاريخ الغزير للأتراك، حيث تغوص في أعماق ودروب التاريخ التركي الذي تربطنا بها ثقافة واحدة، ويتم خلالها استعراض الكثير من السلاطين العثمانيين على مدار الخلافة العثمانية ليتجاوز حيز الزمان في تكنيك روائي خاص ويجمعهم في مكان ليكون بينهم حوارات وأفكار مشتركة تستلهم التاريخ وتظلل الحاضر وتستبصر المستقبل.

رواية "السلطان آلتان"

وأضاف أن اختيار اسم "السلطان آلتان" للرواية التي تقع في نحو 500 صفحة هو اسم رمزي يعني بالتركية الضياء أو النور، مؤكدًا أن الرواية تسعى لإبراز الجانب المشرق في تاريخنًا الإسلامي وكيف يمكن الاستفادة به في واقعنا الراهن لتحقيق التقارب الفكري والثقافي خاصة أننا ننتمي لحضارة إسلامية واحدة.

من جانبها قالت الكاتبة والناشرة مريم السليطي إنها تخصصت في اللغة التركية وبدأت تفكر في كيفية نقل الثقافة القطرية خاصة والعربية عامة إلى القارئ التركي، فجاء تأسيس الدار في تركيا كمشروع ثقافي يعتمد على جهود شباب قطريين وأتراك يسعون لتحقيق التقارب الثقافي بين الشعبين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo