دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

في إطار اتفاقية السلام الشامل

حكومة جنوب السودان توقع على اتفاق سلام مع حركة معارضة

17/01/2022 الساعة 10:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 وقعت حكومة دولة جنوب السودان، في الخرطوم، اتفاق سلام مع حركة الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة بقيادة الفريق سايمون قرويج في إطار اتفاقية السلام الشامل الخاصة بجنوب السودان.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن بنود الاتفاق تضمنت الترتيبات الأمنية والسياسية وخارطة طريق التنفيذ للانتقال إلى الاستقرار الحقيقي في جنوب السودان.

وأكد الجنرال توت قلواك مستشار رئيس دولة جنوب السودان حرص حكومة بلاده واستعدادها للعمل بجد ليدخل الاتفاق حيز التنفيذ بشكل فعال، وثمن الدور الكبير الذي يلعبه السودان لصالح استقرار دولة الجنوب وإحلال السلام الشامل فيها.

من جهته، قال قائد الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة الموقع على الاتفاق، إن المحك الحقيقي لاختبار الاتفاق هو إنفاذه عبر الترتيبات الأمنية التي تعتبر محور الاتفاق، متعهدا بالمضي قدما لوضع لبنات ذلك خلال ثلاثة أشهر.

يشار إلى أن اتفاق السلام في دولة جنوب السودان والذي ترتب عليه تشكيل حكومة وحدة وطنية لإدارة شؤون البلاد عبر فترة انتقالية تنتهي بتسليم مقاليد الحكم إلى حكومة منتخبة، يسعى إلى ضم كل الحركات المسلحة وإرساء مصالحة وطنية عامة في البلاد تمكن من تهيئة الأجواء لإنجاح الفترة الانتقالية، وإنهاء جميع المهددات والمخاطر المتعلقة بها للانتقال إلى المرحلة الجديدة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo