دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

بموجب اتفاقية مع" مايكروسوفت"

"قطر الوطني" يعزز تحوله الرقمي لتقديم تجربة استثنائية

31/05/2021 الساعة 07:17 (بتوقيت الدوحة)
خلال توقيع مذكرة التفاهم
خلال توقيع مذكرة التفاهم
ع
ع
وضع القراءة

المذكرة تأتي في إطار جهود المتحف لتعزيز أجندته الخاصة بالتحول الرقمي وخططه لعرض تحفه الفنية بأحدث الطرق الذكية

التقنيات الرقمية ستساهم في إطلاق العنان لتجارب تأخذ الزوار بعيداً في رحلة زمنية تاريخية بين أروقة المتحف

أعلن متحف قطر الوطني عن توقيعه على مذكرة تفاهم مع شركة /مايكروسوفت/. وتأتي هذه الخطوة في إطار جهوده الرامية إلى تعزيز أجندته الخاصة بالتحول الرقمي وخططه لعرض تحفه الفنية بأحدث الطرق الذكية.

وستشمل الاتفاقية أيضاً على إنشاء قسم خاص سيتم دمجه مع مركز مايكروسوفت الرقمي للذكاء الاصطناعي، حيث سيوفر هذا القسم المهارات اللازمة للموظفين وسيعزز من خبرات وتجارب التعلم الرقمي على صعيد المدارس والعائلات باستخدام تقنيات حديثة مثل الذكاء الاصطناعي.

تعزيز التقنيات الرقمية

وبهذه المناسبة، علق السيد أحمد موسى النملة، الرئيس التنفيذي لمتاحف قطر، قائلا "لطالما كان تعزيز التقنيات الرقمية في متاحف قطر جزءًا أساسيًا من استراتيجية تواصلنا مع الجمهور وتقديم تجربة استثنائية لهم، لكننا خلال الثمانية عشر شهرًا الماضية تقدمنا بخطوات مهمة في هذا المجال، ستُمكّن الطرق الجديدة لاستخدامات الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الواقع المعزز، والافتراضي، من محافظة متاحف قطر على دورها في الحفاظ على تراثنا وثقافتنا وستسمح للجمهور العالمي بمشاهدة المعارض بطرق تسمح لنا بعرضها بالشكل المناسب للعالم".

تجارب فريدة وحيوية

من جانبها، أكدت الشيخة آمنة بنت عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني، مديرة متحف قطر الوطني، على أن هذا المشروع الابتكاري المشترك مع /مايكروسوفت/ سيسمح بدفع عجلة رؤية المتحف في أن يكون ملهماً للجمهور عبر أخذهم إلى منصة جديدة كلياً للتفاعل والتعلم، مشيرةً إلى أن التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي من شأنها تطوير المتاحف وجعلها نابضة بالحياة، وإضفاء تجارب فريدة وحيوية للزوار لم يسبق لها مثيل خلال رحلتهم الثقافية داخل المتحف.

كما نوهت إلى التزام متاحف قطر الراسخ بتوطيد علاقة شعب قطر بثقافته الغنية وتقاليده الراسخة، مؤكدةً أن خطوة اعتماد حلول مايكروسوفت ستساهم بدورها في إطلاق العنان لتجارب تأخذ الزوار بعيداً في رحلة زمنية تاريخية بين أروقة المتحف، فضلاً عن احتضان المواهب الناشئة في المدارس وخلق فرص جديدة للتدريب تربط بيئة المتاحف بالتكنولوجيا عن طريق شراكة متحف قطر الوطني مع مايكروسوفت.

تعزيز تجارب الزوار

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية أيضاً، العمل على بناء إمكانات جديدة من شأنها أن تسمح للمتحف بتعزيز تجارب الزوار وتحسين مستوى العمليات بشكل عام. كما سيعمل متخصصو مايكروسوفت مع أصحاب القرار في المتحف على تحديد تقنيات مايكروسوفت التي تتناسب مع متطلباتهم واحتياجاتهم من التحول الرقمي.

بدورها أعربت لانا خلف ، مدير عام /مايكروسوفت قطر/ قائلة "إن الشعب القطري يفخر جدًا بتراثه الثقافي، ومن هذا المنطلق بذلوا جهودًا كبيرة للحفاظ على تاريخهم والاعتزاز أيضًا بعرض تقاليدهم ، ونحن نؤمن بالقدرات والإمكانات الهائلة التي يمكن أن تضيفها سحابة مايكروسوفت الموثوقة والذكية والمتعددة الاستخدامات على مستوى المتاحف وصالات العرض لإحياء تاريخ قطر وتراثها وثقافتها بطرق إبداعية، إلى جانب المساهمة في تقديم تجربة تفاعلية مبتكرة للزوار".. مؤكدة أن هذه الخطوة ستجعل من متحف قطر الوطني مثالاً يحتذى به في كيفية تفاعل الزوار وتمكين الموظفين وتعزيز العمليات وإعادة ابتكار المجال التراثي لجميع القطريين.

وفي سياق متصل، يعتزم متحف قطر الوطني الانتقال إلى سحابة مايكروسوفت الموثوقة والذكية والمتعددة الاستخدامات، حيث سيتم حينئذٍ الاستفادة من إتاحة أدوات مثل "''Minecraft و ''Paint 3D'' و ''Microsoft Teams'، وذلك لقدراتها الهائلة في جعل عملية التعليم حيوية ونابضة بالحياة داخل مرافق المتحف. علاوة على ذلك، ستعمل ورش العمل على زيادة فعالية وتوجيه المشاريع مثل حلول المكتبة الرقمية، بالإضافة إلى الاستفادة من حلول الواقع المعزز والواقع الافتراضي والواقع المختلط ، كما ستوفر مايكروسوفت أيضًا جلسات واسعة النطاق حول المهارات الرقمية لموظفي المتاحف في جميع أنحاء قطر.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo