دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.79ريال
يورو 4.05ريال

لدى منظمة الجمارك العالمية

اعتماد مركز التدريب الجمركي في قطر مركزًا إقليميًا

17/01/2022 الساعة 21:04 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

وقعت الهيئة العامة للجمارك ومنظمة الجمارك العالمية، مذكرة تفاهم لاعتماد مركز التدريب الجمركي مركز تدريب إقليميًا لدى منظمة الجمارك العالمية يعمل بأحدث مواصفات التدريب المعتمدة عالميًا.

وقع المذكرة كل من سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال رئيس الهيئة العامة للجمارك، وسعادة الدكتور كونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، خلال اجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي.

أحمد الجمال: توقيع المذكرة يمثل حدثًا استثنائيًا

وفي كلمته بالمناسبة، قال سعادة السيد أحمد بن عبدالله الجمال، إن توقيع المذكرة يمثل حدثًا استثنائيًا نظرًا لما توليه الهيئة من أهمية للتدريب لإعداد وتطوير الكوادر البشرية العاملة لديها، إدراكًا منها بأهمية تعزيز بناء القدرات ورفع كفاءة الإدارات الجمركية في دول الإقليم للقيام بمهامها ومسؤولياتها بفاعلية، خاصة في ظل زيادة حجم التجارة العالمية وتغير أنماطها والحاجة إلى مزيد من إجراءات التسهيل، الأمر الذي يتطلب مزيدا من التعاون الدولي والإقليمي لتوفير إطار مفيد لتعزيز الفعالية والكفاءة الجمركية وبناء القدرات وفق أفضل الممارسات والمعايير الدولية.

الاعتماد جاء تتويجًا لجهود المركز وما حققه من إنجازات متواصلة

وأكد سعادته أن اعتماد مركز التدريب الجمركي في قطر مركزًا إقليميًا، جاء تتويجًا لجهود المركز وما حققه من إنجازات متواصلة منذ تأسيسه عام 2007 وحتى الآن، مشيرًا إلى أن المركز سيكون إضافة نوعية، ويقدم مساهمة مميزة في بناء وتعزيز قدرات العاملين بجمارك دول الإقليم خلال الفترة المقبلة.

FJUfWVBWYAMae1v.jpeg
 

من جانبه، أعرب سعادة الدكتور كونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية عن سعادته بوجود مركز تدريب إقليمي بمستوى مركز التدريب الجمركي بدولة قطر، معبرًا عن تقديره لدور الهيئة وجهودها الواضحة خلال السنوات العشر الماضية، وتعاونها الكبير مع المنظمة وخصوصًا في مجال الدورات التدريبية الإلكترونية النوعية التي تشرف عليها منظمة الجمارك العالمية.

د.كونيو ميكوريا: هناك توقعات كبيرة لدى المنظمة بأن يكون هذا المركز قياديًا ورياديًا

وأكد أن هناك توقعات كبيرة لدى المنظمة بأن يكون هذا المركز قياديًا ورياديًا في المنطقة، وأن يكون قدوة مميزة للإدارات الجمركية في العالم، حيث أصبحت الجمارك القطرية تلفت نظر العالم بإنجازاتها الكبيرة في دعم وإعداد الكوادر وآليات التدريب المتطور بالإقليم.

وبدوره، أوضح السيد مبارك إبراهيم البوعينين مدير مركز التدريب الجمركي والمنسق الإقليمي لبرنامج بناء المقدرة، أن مشروع تأسيس مركز إقليمي كان هدفا محددا سعت إليه الهيئة منذ فترة، وذلك في ظل تزايد التحديات التي تواجه الهيئات والإدارات الجمركية، لتنفيذ متطلبات منظمة الجمارك العالمية فيما يتعلق بمجال بناء القدرات، مؤكدا على أهمية هذا المركز الإقليمي في الارتقاء بالمتطلبات الخاصة ببرنامج بناء المقدرة، بحيث تتوافق المخرجات البشرية مع المعايير العالمية، والتي تساهم بشكل مباشر في رفع مراكز دول الإقليم في المؤشرات والتقارير الدولية.

وذكر أنه سيكون للمركز دور هام في التنسيق والتعاون مع المنظمات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وبناء جسور متينة تقوم على تأمين برامج متخصصة لإنشاء جيل من العاملين المؤهلين في مختلف التخصصات الجمركية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo