دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اتفاقية تعاون بين جامعتي قطر و"مؤتة" الأردنية في المجال الزراعي

18/01/2022 الساعة 15:51 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقعت جامعة قطر وجامعة "مؤتة" الأردنية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية لتعزيز التعاون في المجالات التعليمية والأكاديمية والبحثية والتدريبية المتعلقة بالمجال الزراعي، وبما يخدم المجتمع المحلي والعربي.

وقع الاتفاقية سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والدكتور عرفات عطوي عوجان رئيس جامعة مؤتة، بحضور عدد من المسؤولين في الجامعتين.

واتفق الطرفان على التعاون في مجال البحث العلمي المتعلق بالمجال الزراعي، من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس في المؤسستين لقضاء إجازات التفرغ العلمي لأغراض التدريس والبحث العلمي حسب الإمكانات المتوفرة لدى كل منهما، إضافة إلى تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والخبراء وعقد حلقات النقاش المشتركة في الموضوعات التي يتفق عليها، والإشراف على الرسائل الجامعية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في البرامج المختلفة.

كما تنص الاتفاقية على تشجيع أعضاء هيئة التدريس والباحثين لديهما على إجراء بحوث علمية مشتركة، وتبادل أوراق البحوث العلمية والرسائل والأطروحات الجامعية، وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية لديهما على نشر بحوثهم في مجلتيهما المحكمتين.

د. حسن الدرهم: الاتفاقية مع جامعة عريقة مهمة لجامعة قطر في مجال حيوي هو المجال الزراعي

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أشاد الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، بمستوى الجامعات الأردنية ودورها العلمي الكبير، قائلا "إن هذه الاتفاقية مع جامعة عريقة مهمة لجامعة قطر في مجال حيوي هو المجال الزراعي".

وأوضح أن الجامعة تسعى لعقد اتفاقيات شراكة وتعاون في مجالات علمية وبحثية أخرى مع جامعة مؤتة، وتوسيع التعاون العلمي معها في مجال الدراسات العليا ومجالات التقنيات والأمن السيبراني وغيرها من التخصصات المهمة.

د. عرفات عوجان: نستهدف تعميق البحث العلمي لحل المشاكل الزراعية وندرة المصادر المائية للدخول إلى الإنتاج الزراعي

بدوره، ثمن الدكتور عرفات عطوي عوجان رئيس جامعة مؤتة، هذا التعاون مع جامعة قطر، مؤكدا أهميته لتعزيز التعاون في مجال حيوي للأمن العربي وهو القطاع الزراعي، قائلا "إن جامعة مؤتة لديها خبرات كبيرة في مجال الإنتاج الزراعي والأبحاث المتعلقة بمعالجة ندرة المياه وغيرها من الأمور المرتبطة بجودة الإنتاج الزراعي".

وأشاد بدور جامعة قطر الحيوي ومكانتها المتقدمة ضمن الجامعات العالمية، مؤكدا أن هذه الاتفاقية ستنعكس إيجابا على التعاون العلمي والبحثي بين الجامعتين، لافتا إلى أن جامعته تهدف لتعميق البحث العلمي لحل المشاكل الزراعية وندرة المصادر المائية للدخول إلى الإنتاج الزراعي والاعتماد على الأتمتة، مستفيدة من تراكم خبرات معرفية لأكثر من ستين عاما في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo