دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.8ريال
يورو 4.05ريال

الرئيس الفرنسي يدعو إلى نظام أمني جديد في أوروبا

19/01/2022 الساعة 22:51 (بتوقيت الدوحة)
إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي
إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي
ع
ع
وضع القراءة

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، أن الأوروبيين بحاجة إلى تأسيس "نظام جديد للأمن والاستقرار" يستدعي عملية "إعادة تسلح استراتيجية" و"محادثات صريحة" مع روسيا.

وقال ماكرون، الذي ترأس بلاده الاتحاد الأوروبي في النصف الأول من العام الجاري، في خطاب أمام نواب البرلمان الأوروبي بستراسبورغ، "الأسابيع القليلة القادمة يجب أن تقودنا لطرح اقتراح أوروبي لبناء نظام جديد للأمن والاستقرار. يجب أن نبنيه بين الأوروبيين، ثم نشاركه مع حلفائنا في إطار حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ثم نطرحه للتفاوض مع روسيا"، وذلك وفق ما بثه موقع قناة "فرانس 24"

وأضاف أنه يدافع عن الحوار مع روسيا "منذ سنوات عدة، ليس خيارا، وإنما كضرورة لتفادي التصعيد مع موسكو"، موضحا "ما نحتاج إلى بنائه هو نظام أوروبي يرتكز على المبادئ والقواعد التي عمدنا إليها وطبقناها ليس ضد روسيا أو بدونها، ولكن مع روسيا قبل 30 عامًا".

ووقف الرئيس الفرنسي عند البعض من هذه المبادئ، كـ"رفض استخدام القوة والتهديد والإكراه وحرية اختيار الدول للمشاركة في المنظمات والتحالفات والترتيبات الأمنية التي تختارها وحرمة حدود الدول وأمن أراضيها ورفض دوائر النفوذ".

وتابع "سنواصل مع ألمانيا في إطار صيغة نورماندي (فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا) البحث عن حل سياسي للنزاع في أوكرانيا الذي لا يزال مصدر التوترات الحالية".

من جهة أخرى، دعا ماكرون الشركاء الأوروبيين إلى "تحالف جديد" مع القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن فرنسا ستنظم قمة أوروبية إفريقية في شهر فبراير المقبل، هدفها إعادة بناء الشراكة بين القارتين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo