دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

باحثون من جامعة قطر ضمن قائمة "ستانفورد" لأفضل 2% من علماء العالم

20/01/2022 الساعة 20:01 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

صنفت دراسة حديثة لجامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية، علماء وباحثين من جامعة قطر، ضمن أبرز العلماء في العالم، من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية في مختلف التخصصات.

وشملت الدراسة أكثر من 100 ألف باحث، يمثلون 2% من بين ملايين الباحثين في العالم في مجال الاستشهاد الأكاديمي، حيث استندت الدراسة إلى دمج عدة عوامل منهجية لتصنيف الباحثين واستخدام البيانات التي تم استخلاصها من قاعدة بيانات منصة سكوبس Scopus البحثية الشهيرة.

وقالت جامعة قطر، في بيان لها اليوم بهذا الخصوص، إن الدراسة ضمت قائمتين، احتوت الأولى على 80 باحثًا من جامعة قطر من بين أبرز 2% من العلماء في العالم من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية خلال العام 2020، بزيادة بلغت 20% عن دراسة سابقة لهذه الجامعة.

د. مريم المعاضيد: هذا العدد من العلماء في الدراسة مؤشر على نجاح مسعى جامعة قطر نحو الريادة في البحث والتعليم وإنتاج أبحاث عالية الجودة والتأثير

وأشار البيان إلى أن القائمة الثانية ضمت 39 باحثًا من جامعة قطر، صنفوا من بين أعلى 2% من العلماء من ناحية الاستشهاد بأوراقهم وأعمالهم البحثية خلال مسيرتهم الأكاديمية حتى أغسطس 2021، وذلك بزيادة 30% عن الدراسة السابقة.

وفي تعليقها على هذا الإنجاز، قالت البروفيسورة مريم المعاضيد، نائب رئيس جامعة قطر للبحث والدراسات العليا، "تفخر جامعة قطر باحتضانها لنخبة من الباحثين المتميزين، وهذا العدد من العلماء في هذه الدراسة مؤشر على نجاح مسعى الجامعة نحو الريادة في البحث والتعليم، وإنتاج أبحاث عالية الجودة والتأثير".

وأكدت البروفيسورة المعاضيد على جهود الجامعة المتواصلة في تأسيس بنية ابتكارية في حقول البحث والتعليم وخدمة المجتمع لتصبح منارة علمية جاذبة وملهمة للجميع.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo