دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

نفذته "أشغال" بطول 38 كيلومترًا

افتتاح مسار المشاة والدراجات الهوائية على طريق الخور

01/06/2021 الساعة 06:53 (بتوقيت الدوحة)
المسار اصبح مضمارًا رئيسيًا للأنشطة الرياضية
المسار اصبح مضمارًا رئيسيًا للأنشطة الرياضية
ع
ع
وضع القراءة

توفير 80 موقفًا للدراجات الهوائية و100 مقعد و20 استراحة و6 أجهزة رصد للدراجين منها 4 على المسار الأولمبي للدراجات الهوائية

"أشغال تسعى لتوفير نحو 2647 كيلومترًا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية في قطر بحلول عام 2022

افتتحت هيئة الأشغال العامة "أشغال" المسار المشترك للمشاة والدراجات الهوائية على الجانب الشرقي لطريق الخور بطول 38 كيلومترًا، ليتكامل مع المسار الأولمبي للدراجات الهوائية على الجانب الغربي من الطريق، ما يعطي فرصة أكبر لهواة ممارسة ركوب الدراجات الهوائية ورياضة المشي في سلامة تامة.

محتويات المسار

ويصل طول المسار إلى 38 كيلومترًا، وعرض 6 أمتار ويمر من خلال 18 نفقًا ليوفر حركة سلسة دون انقطاع، ولتسهيل استخدام المسارات على طول الطريق تم توفير 80 موقفًا للدراجات الهوائية إلى جانب 100 مقعد و20 استراحة.

ولتوفير مزيد من السلامة للمشاة وراكبي الدراجات الهوائية، قامت "أشغال" بتركيب 6 أجهزة رصد للدراجين، منها 4 على المسار الأولمبي للدراجات الهوائية، واثنان آخران على المسار المشترك للمشاة والدراجات الهوائية. وتوفر الأجهزة للدراجين معلومات محدثة وبيانات مفيدة لممارسي رياضة المشي وراكبي الدراجات الهوائية مثل التاريخ والتوقيت وحالة الطقس ودرجة الحرارة، كما تساهم هذه الأجهزة في المحافظة على سلامة الدراجين، وذلك بعرض رسائل تنبيه من سوء الأحوال الجوية أو في حال حصول حادث على المسار.

وترصد هذه الأجهزة عدد الدراجات المستخدمة للمسار في الساعة أو اليوم أو السنة لتوفر بذلك قاعدة بيانات وإحصائيات لأي دراسات مستقبلية، إضافة إلى قيام هذه الأجهزة بعرض إعلانات للفعاليات الرياضية المهمة.

ممارسة الرياضة

وبهذه المناسبة، أكد المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في «أشغال»، أن افتتاح المسار الجديد للمشاة والدراجات الهوائية جنبًا إلى جنب مع المسار الأولمبي للدراجات الهوائية سيسمح للمزيد من الرياضيين الهواة والمحترفين بممارسة الرياضة وتغيير نمط الحياة، خصوصًا مع توفير أجهزة رصد الدراجات التي تعرض كافة البيانات والمعلومات لسلامة الدراجين.

وأضاف: تسعى «أشغال» لإنجاز بنية تحتية تخدم النشاط الرياضي بشكل عام في البلاد، منها توفير نحو 2647 كيلومترًا من مسارات المشاة والدراجات الهوائية في قطر بحلول عام 2022.

مضمار رئيسي للأنشطة

وأوضح المهندس يوسف العمادي، أنه بهذا الافتتاح، أصبح طريق الخور مضمارًا رئيسيًا للأنشطة الرياضية، حيث يتضمن المسار الأولمبي للدراجات الهوائية وحلقة وصل رئيسية للعديد من المنشآت الرياضية الحيوية مثل استاد لوسيل واستاد البيت ومجمع رياضات لوسيل ونادي الدوحة للجولف.

من جهته، بيّن المهندس بدر درويش، مدير إدارة مشاريع الطرق السريعة في «أشغال»، أن المسار المشترك للمشاة والدراجات الهوائية يعد إضافة جديدة لهواة ركوب الدراجات الهوائية ومحبي رياضة المشي.

وأضاف: إن «أشغال» افتتحت المسار الأولمبي للدراجات الهوائية في 2020 على طول 33 كيلومترًا، وعرض سبعة أمتار تسمح بإقامة مسابقات رياضية عالمية، لاسيما أنه تم تصميمه ليسمح بسرعة تصل إلى 50 كيلومترًا في الساعة خاصةً مع توفير 29 نفقًا للمرور دون توقف، و5 جسور تؤهل الدراجين للسير بدون أي توقف، كما تم تصميم المسار بشكل منفصل تمامًا عن الحركة المرورية لضمان سلامة ركاب الدراجات الهوائية.

Pasted-into-افتتاح-المسار-المشترك-على-طريق-الخور-1.webp

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo