دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

جونسون يأمر بالتحقيق في مزاعم إقالة وزيرة سابقة لأنها "مسلمة"

24/01/2022 الساعة 21:11 (بتوقيت الدوحة)
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني
ع
ع
وضع القراءة

أصدر بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني، قرارًا بإجراء تحقيق في ادعاءات نصرت غني، النائبة عن حزب المحافظين الحاكم، التي زعمت فيها أنها أقيلت من منصبها الوزاري عام 2020 لكونها مسلمة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني، في تصريحات، إنه يتعامل مع مثل هذه القضايا "بكل جدية" ويجب الانتظار لمعرفة ما ستسفر عنه التحقيقات.

ورحبت السيدة نصرت غني بقرار رئيس الوزراء البريطاني، مؤكدة في تصريحات لها اليوم، أنها أبلغت جونسون أمس الأحد بأن كل ما يهمها هو أن يؤخذ الأمر على محمل الجد.

فتح تحقيق

من جهته، قال السيد ناظم زهاوي وزير التعليم البريطاني، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن من المهم فتح تحقيق في هذه الادعاءات.

ولفت الوزير، وهو مسلم من أصل عراقي، إلى أن الأمر تطلب قدرًا عاليًا من الشجاعة من السيدة نصرت غني للإفصاح عن هذه الادعاءات.

الإسلاموفوبيا

من ناحيتها، قالت السيدة سعيدة وارسي عضو مجلس اللوردات والرئيسة السابقة لمجلس إدارة حزب المحافظين، إن نصرت غني "عانت كثيرًا لمدة عامين من أجل أن يسمع صوتها"، مضيفة أن "العنصرية الناجمة عن الإسلاموفوبيا لا ينظر إليها بشكل جدي مثلما ينظر إلى أنماط العنصرية الأخرى"، وأن "ثمة نسقا للعنصرية بسبب الإسلاموفوبيا داخل حزب المحافظين".

وعينت السيدة نصرت غني وزيرة بوزارة النقل عام 2018، لتصبح حينها أول وزيرة مسلمة تحضر جلسات مجلس العموم البريطاني وتتحدث فيه، قبل أن تقال من منصبها في فبراير عام 2020 عندما أجرى بوريس جونسون رئيس الوزراء تعديلا وزاريا صغيرا بعد فوز حزبه "حزب المحافظين" في الانتخابات العامة.

وقالت السيدة نصرت غني، إن السيد مارك سبنسر زعيم الأغلبية بمجلس العموم "البرلمان" ذكر لها، حينها، أن من بين أسباب إقالتها من منصبها الوزاري "أنها مسلمة"، وهو الأمر الذي نفاه سبنسر واعتبره تشويها لسمعته.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo