دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة : استدامة المحيط ضرورية لاستدامة الكوكب والبشرية

02/06/2021 الساعة 10:04 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قال السيد فولكان بوزكير رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، في افتتاح اجتماع لحشد الزخم نحو مؤتمر الأمم المتحدة للمحيط لعام 2022، إنه يجب على العالم تسخير حلول واضحة وتحويلية وقابلة للتنفيذ، لمعالجة أزمة المحيط.

وأوضح السيد بوزكير في نقاش رفيع المستوى حول المحيط - وهو الهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة - المعنون /الحياة تحت الماء/ أنه ببساطة، يجب أن تتغير علاقتنا بمحيط كوكبنا.

وعلى خلفية أن الأنشطة البشرية قد هددت بإفساد التوازن الدقيق لهذا النظام البيئي، الذي يدعم القيمة الغذائية والاقتصادية والاجتماعية للمليارات في جميع أنحاء العالم، أكد رئيس الجمعية العامة أنه ببساطة لا يوجد سيناريو حيث نستطيع أن نعيش على كوكب بلا محيط.

وقال السيد بوزكير: "إن الناس لا يريدون العيش في عالم يعاني من أزمة تلو الأخرى" .. و "لقد رأينا ذلك في البلدان والمدن التي أعطت الأولوية لصحة المناطق الساحلية والبحرية على السياحة... في الأراضي الرطبة المحمية... في الجهود المبذولة للتصدي للصيد غير القانوني وغير المبلغ عنه وغير المنظم، وتنظيم الشحن واستخراج الموارد".

وشدد رئيس الجمعية على أهمية نهج إدارة وسياسات وأسواق جديدة تحفز القدرة الربحية والاستدامة للناس وكوكب الأرض وتوفر فرصة للتعافي الأزرق لبناء المرونة، لا سيما في الدول الجزرية الصغيرة النامية.

بدوره أكد السيد بيتر تومسون، المبعوث الخاص المعني بشؤون المحيط، على الحاجة إلى تحسين علاقتنا بالبحر لتصبح علاقة احترام وتوازن، قائلاً: "إن تحمض المحيطات لا يمكن أن يستمر بلا هوادة"... بينما أشار إلى أن خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري مطلوب لتحقيق أهداف عام 2030.

وأثناء تسليط الضوء على التقدم الذي يتم إحرازه بشأن الوعي بأهمية المحيط وحماية المناطق البحرية وعلوم المحيط، سلط السيد تومسون الضوء على الحاجة الملحة إلى توسيع عملنا، وقال: "في صميم هدف التنمية المستدامة 14 الاقتصاد الأزرق المستدام، من التغذية إلى الطب، ومن الطاقة إلى عزل الكربون والنقل الخالي من التلوث، فإن الاقتصاد الأزرق المستدام هو حجر الأساس الذي يمكن أن نبني عليه مستقبلا آمنا للبشرية".

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo