دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

ندوة حول تأثير تغيّرات المناخ على البيئة والأمن الغذائي في قطر

27/01/2022 الساعة 21:20 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نظمت وزارة البيئة والتغير المناخي ووزارة البلدية وجامعة حمد بن خليفة، اليوم الخميس، ندوة علمية حول الاتفاقية الفنية والجيولوجية المبرمة بين جامعة حمد بن خليفة ووكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والتي تهدف إلى صياغة مشروع إنشاء قمر صناعي علمي، يقوم برسم خرائط للمياه الجوفية، ودراسة ذوبان الجليد في القطبين الشمالي والجنوبي للأرض.

تهدف تلك الخطوة دراسة ارتفاع منسوب مياه البحر، وتحليل التأثير الناجم عن ذلك على دولة قطر، لأجل تعميق الفهم في مجال طبقات المياه الجوفية بما يدعم الأهداف الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي والأمن المائي بالدولة، وكذلك معرفة تأثير ارتفاع منسوب المياه نتيجة لذوبان القمم الجليدية القطبية على الشواطئ والسواحل والمدن في قطر.

حضر الندوة سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، والدكتور المهندس سعد بن أحمد المهندي رئيس هيئة الأشغال العامة، وعدد من المسؤولين والخبراء والاستشاريين في الجهات المعنية.

واستعرض الدكتور عصام حجي ممثل وكالة "ناسا"، الذي قدم الندوة، مخرجات هذه الاتفاقية بما يتماشى واختصاصات وزارتي البيئة والتغير المناخي والبلدية والمتعلقة بالتغيرات المناخية والدراسات الجيولوجية وتأثيراتها على البيئة والأمن الغذائي والبنية التحتية وغيرها.

في سياق متصل تعتزم وزارتا البيئة والتغير المناخي والبلدية بالتعاون العلمي والبحثي مع جامعة حمد بن خليفة، وضع خطة شاملة واستراتيجية عامة تأخذ في الاعتبار تأثير التغيرات المناخية على السواحل والشواطئ والطرق العلمية والفنية لحمايتها من التعرية والتآكل، والاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo