دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

لافروف: روسيا لن تشعل حربًا مع أوكرانيا

28/01/2022 الساعة 15:54 (بتوقيت الدوحة)
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي
ع
ع
وضع القراءة

أكد سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، اليوم الجمعة، على أن "بلاده لن تشعل حربًا مع أوكرانيا " إذا كان القرار متوقفًا على موسكو.

ونقلت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية عن لافروف خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة قوله: إن "الحرب لن تشتعل إذا توقف ذلك على روسيا والمفاوضات مع الغرب بشأن الضمانات الأمنية لم تنته بعد ولن نسمح لأحد بتجاهل مصالحنا".

وأضاف أن النقاط البناءة في الرد الغربي على "مبادرة الضمانات الأمنية" تعتمد على اقتراحات روسية سابقة، وروسيا ستتخذ إجراءات جوابية إن لم يتم الاتفاق مع الغرب على مبادئ ضمان الأمن في أوروبا"، مشيرًا إلى أن تبني واشنطن حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا سيكون بمثابة قطع للعلاقات، مشددًا على "أن موسكو تريد من الغرب أن يتعامل معها بشكل نزيه".

واعتبر الوزير الروسي في تصريحاته أن "الولايات المتحدة والناتو يحاولان الهروب من المسؤولية بشأن القضايا الأمنية"، لافتا إلى أن بلاده "بحاجة إلى إجابة واضحة من الغرب بشأن الضمانات الأمنية وليس مجرد أعذار"، مؤكدًا أن مطالب روسيا "ليست مستحيلة".

وشدد على أن بلاده لن تغير موقفها بخصوص الضمانات الأمنية، وقال: "ليس هناك مجال لحل وسط إذا استمرت واشنطن في تشويه براهين موسكو".

كما لفت لافروف إلى أن الولايات المتحدة فقط هي من يستطيع إجبار أوكرانيا على الامتثال لاتفاقيات مينسك، موضحًا أن موسكو قد تدرس اتخاذ إجراءات لضمان أمن دبلوماسييها في كييف في ظل إجلاء دول غربية دبلوماسييها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo