دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

للمرة الخامسة.. البرلمان الإيطالي يفشل في انتخاب رئيس جديد للبلاد

28/01/2022 الساعة 20:43 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

فشل البرلمان الإيطالي مجددًا في انتخاب رئيس جديد للبلاد، في خامس اقتراع على التوالي، مع تعثر جهود تحالف يمين الوسط لفرض مرشحه.

وطلب التحالف، المكون من أحزاب "فورزا إيطاليا" و"الرابطة" و"إخوة إيطاليا"، من أعضائه، في جلسة اليوم، التصويت لصالح رئيسة مجلس الشيوخ المحافظة إليزابيتا كاسيلاتي، بدلاً من بذل جهود في البحث عن مرشح يمثل حلاً وسطًا يستطيع الحصول على دعم واسع.

وفشلت خطوة هذا الإئتلاف الحزبي، التي انتقدها يسار الوسط، فشلاً ذريعًا بحصول كاسيلاتي على 382 صوتًا فقط من إجمالي 1009 أصوات لأعضاء البرلمان ومندوبي المناطق المؤهلين للتصويت، وهو عدد أقل بكثير من 505 أصوات المطلوبة لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وستبدأ جولة أخرى من التصويت لإنتخاب رئيس لإيطاليا، في وقت لاحق، على أن يواصل البرلمان إجراء اقتراعين يوميًا إلى حين التوصل لمرشح توافقي.

وتحدث محللون سياسيون على، أنه في ظل هذه الأزمة، قد يصبح الحل الأسهل قبول بتزكية الرئيس المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا لفترة رئاسية ثانية، إلا أن ماتاريلا استبعد ذلك رغم التزايد اليومي في أعداد الأصوات الداعمة له، من بينهم الكثير من أعضاء البرلمان الذين يريدون منه تغيير رأيه.

تجدر الإشارة إلى أن البرلمان الإيطالي يصوت، منذ يوم الاثنين الماضي، دون نجاح لاختيار خليفة للرئيس المنتهية ولايته ماتاريلا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo