دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

وزير البلدية يؤكد اهتمام الدولة بتطوير صناعة الاستزراع السمكي

30/01/2022 الساعة 18:39 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية
جانب من المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية
ع
ع
وضع القراءة

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي، وزير البلدية، أن دولة قطر أولت اهتمامًا بالغًا بتطوير صناعة الاستزراع السمكي محليا بهدف زيادة الإنتاج، ورفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك من مصادر أخرى دون اللجوء للاستغلال المفرط للمصايد السمكية.

وزير البلدية: تم إنتاج حوالي 1.5 مليون من صغار الأسماك المحلية

وأشار سعادته، في كلمة ألقاها في المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية الذي يقام في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، ويستمر ثلاثة أيام، إلى إنشاء مركز أبحاث الأحياء المائية، الذي تم تجهيزه بأحدث التقنيات في نظم الاستزراع السمكي، ودخل طور الإنتاج الفعلي منذ عام 2020، لافتًا إلى أنه تم إنتاج حوالي 1.5 مليون من صغار الأسماك المحلية (الهامور، الشعم، الصافي) وإنتاج حوالي 6 ملايين يرقة روبيان بنهاية العام الماضي.

وأبرز سعادة وزير البلدية جهود دولة قطر في مجال تحقيق الأمن الغذائي الوطني باعتباره حلقة من حلقات الأمن الغذائي الإقليمي والعالمي، حيث تكللت هذه الجهود بحصول دولة قطر على المركز الأول خليجيًا وعربيًا والمركز (24) عالميًا في المؤشر العالمي للأمن الغذائي GFSI 2021.

الدولة قامت بطرح مشاريع لاستزراع الأسماك والروبيان

كما أوضح سعادته أنه وفقًا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، بتعظيم دور القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية بالدولة، قامت الدولة بطرح مشاريع لاستزراع الأسماك والروبيان، ويتم تنفيذها حاليا من قبل شركات القطاع الخاص باستخدام أحدث التكنولوجيات العلمية في هذا المجال، مع مراعاة كافة الاشتراطات البيئية التي تضمن سلامة الموارد البحرية.

ويهدف هذا المعرض والمؤتمر إلى المساهمة في إضافة المزيد من الزخم لقطاع الاستزراع المائي والتسويق للفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع صناعة الاستزراع المائي وقطاع الثروة السمكية بشكل عام والقطاعات الأخرى المرتبطة بها كالرياضات البحرية والسياحة وصناعة المأكولات البحرية.

ويستقطب المعرض عارضين محليين وعالميين يعملون في مجال الثروة السمكية وتربية الأحياء المائية والمأكولات البحرية بالإضافة إلى السياحة البحرية والصناعات البحرية المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo