دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الإصدار الخامس للأوراق النقدية القطرية يفوز بجائزة دولية

01/02/2022 الساعة 13:54 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

توج الإصدار الخامس من الأوراق النقدية القطرية لمصرف قطر المركزي، بجائزة أفضل مجموعة عملات ورقية للطباعة عالية الأمان على نطاق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا للعام 2021. 

جاء التتويج في المسابقة التي تنظمها المؤسسة البريطانية Reconnaissance (HSP) المتخصصة في تنظيم المؤتمرات والفعاليات التي تتعلق بالبنوك المركزية على مستوى العالم والمواصفات الأمنية التي تتضمنها العملات.

وأوضح بيان صادر عن مصرف قطر المركزي أن فوز جميع فئات الإصدار الخامس من العملة القطرية يعود إلى التصميم والتطور التقني في العلامات الأمنية التي تحمل الشريط البصري الدقيق والمدمج /Nexus /. 

محمد بن جاسم الكواري:  الإصدار يتضمن مواصفات عالية المعايير خصوصاً فئة (500) ريال قطري وهي الأولى في العالم التي تحمل الشريط البصري الدقيق والمدمج

وفي هذا الإطار، قال السيد محمد بن جاسم الكواري المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار ورئيس فريق العمل الخاص بالإصدار الخامس بمصرف قطر المركزي في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن الإصدار يتضمن مواصفات عالية المعايير خصوصاً فئة (500) ريال قطري وهي الأولى في العالم التي تحمل الشريط البصري الدقيق والمدمج /Nexus/ كعلامة أمنية فريدة من نوعها والمقدمة من الشركة الطابعة.

ونوه بأن هذه الميزة الأمنية الجديدة تضمن أن يكون مصرف قطر المركزي في الريادة في تكنولوجيا مكافحة التزوير والمحافظة على الأوراق النقدية من التلاعب والعبث فيها.

وأضاف السيد الكواري أنه على الرغم من الظروف الجيوسياسية وجائحة فيروس كورونا التي مرت بها البلاد خلال تلك الفترة، وفق مصرف قطر المركزي في اختيار مواضيع الصور والخط العربي والإنجليزي والألوان السائدة بالإضافة إلى العلامات والمواصفات الأمنية في جميع الفئات بعناية ودقة في الاختيار بالإضافة إلى إصدار فئة (200) ريال قطري كفئة جديدة ولأول مرة في تاريخ الإصدارات للعملة.

وتمنح هذه الجائزة سنوياً للدول المصدرة للعملات والشركات الطابعة المتخصصة في طباعة الأوراق النقدية والوثائق الرسمية.

وترتكز معايير التحكيم الرئيسية في المسابقة على جملة من العناصر، منها أن تكون الأوراق النقدية الفائزة تجمع بين الفن البصري والمستويات العالية من التطور التقني والأمني مع التركيز بشكل كبير حول انعكاس النواحي التراثية والثقافية للدولة المصدرة للعملة وأهمية التصميم العام والرموز المميزة للدولة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo