تاريخ كأس العالم| 1978.. الانتصار الأول للعرب في المونديال

2022/10/19
تونس والمكسيك في كأس العالم 1978
تونس والمكسيك في كأس العالم 1978

كما تمثل بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 حدثا تاريخيا بالنسبة للشعوب العربية، لإقامتها لأول مرة على أرض بلد عربي، هناك بطولة تاريخية أخرى بالنسبة للجماهير العربية وهي النسخة الحادية عشرة، والتي شهدت أول انتصار عربي في تاريخ المونديال.

وقبل انطلاق مونديال قطر 2022، يستعرض «مرسال قطر» في سلسلة من التقارير تاريخ بطولات كأس العالم منذ النسخة الأولى التي أقيمت عام 1930 في أورجواي وحتى النسخة الأخيرة من المونديال التي استضافتها روسيا عام 2018.

وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر يوم 20 نوفمبر المقبل وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر الموافق اليوم الوطني للدولة، وستقام مباريات البطولة على ثمانية ملاعب، هي: «إستاد خليفة الدولي، وإستاد الثمامة، وإستاد الجنوب، وإستاد أحمد بن علي، وإستاد المدينة التعليمية، وإستاد لوسيل، وإستاد 974، وإستاد البيت».

وفي السطور التالية نتحدث عن النسخة الحادية عشرة من بطولة كأس العالم 1978، والتي حقق خلال المنتخب التونسي إنجازًا تاريخيًا لا ينسى، بعدما حقق الانتصار الأول للمنتخبات العربية والإفريقية في تاريخ المونديال.

تونس تمنح العرب الانتصار الأول في المونديال

مثّل المنتخب التونسي القارة السمراء في نهائيات كأس العالم 1978 التي أقيمت في الأرجنتين في الفترة من 1 حتى 25 يونيو، وكان ذلك الظهور هو الثالث للمنتخبات العربية في المونديال بعد المنتخب المصري والمنتخب المغربي.

لعب منتخب تونس في نهائيات مونديال الأرجنتين 1978 ضمن المجموعة الثانية القوية، والتي كانت تضم إلى جانب المنتخب العربي منتخب ألمانيا الغربية حامل اللقب ومنتخب بولندا ومنتخب المكسيك.

وحقق المنتخب التونسي الذي كان يضم بين صفوفه كوكبة من ألمع النجوم في تاريخ كرة القدم العربية نتائج رائعة، وكان على أعتاب تحقيق إنجاز تاريخي بالتأهل إلى الدور الثاني في تلك البطولة.

وتغلب منتخب تونس في مباراته الأولى بكأس العالم 1978 على نظيره منتخب المكسيك، بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي المباراة الثانية خسر أمام منتخب بولندا بهدف نظيف، وفي المباراة الثالثة تعادل مع منتخب ألمانيا الغربية حامل اللقب بدون أهداف.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1978

شارك في النسخة الحادية عشرة من كأس العالم منتخبات: «إيطاليا، والأرجنتين، وفرنسا، والمجر، وبولندا، وتونس، وألمانيا الغربية، والمكسيك، والبرازيل، والنمسا، والسويد، وإسبانيا، وبيرو، وهولندا، واسكتلندا، وإيران».

المجموعة الأولى: إيطاليا، والأرجنتين، وفرنسا، والمجر.

المجموعة الثانية: بولندا، وتونس، وألمانيا الغربية، والمكسيك.

المجموعة الثالثة: البرازيل، والنمسا، والسويد، وإسبانيا.

المجموعة الرابعة: بيرو، وهولندا، واسكتلندا، وإيران.

وكما كان الحال في نسخة عام 1974، أقيم الدور الثاني في كأس العالم 1978 بنظام المجموعات، وتم توزيع أصحاب المركزين الأول والثاني في الدور الأول على مجموعتين خلال هذه المرحلة.

المجموعة الأولى: هولندا، وإيطاليا، وألمانيا الغربية، والنمسا.

المجموعة الثانية: الأرجنتين، والبرازيل، وبولندا، وبيرو.

وتصدر منتخب هولندا جدول ترتيب المجموعة الأولى، برصيد خمس نقاط، وجاء في المركز الثاني منتخب إيطاليا، برصيد أربع نقاط، بينما في المجموعة الثاني، فكانت الصدارة من نصيب منتخب الأرجنتين، برصيد خمس نقاط، وفي المركز الثاني منتخب البرازيل بالرصيد نفسه، لكن منتخب التانجو تفوق بفارق الأهداف.

وأقيمت المباراة النهائية لبطولة كأس العالم 1978 على أرضية ملعب إستاد مونومينتال، وجمعت بين منتخب هولندا والأرجنتين، وحسم منتخب التانجو اللقب لصالحه بعد فوزه بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

بينما حصد منتخب البرازيل المركز الثالث في مونديال الأرجنتين عام 1978، بعدما تفوق على نظيره منتخب إيطاليا، بهدفين مقابل هدف واحد.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية