تاريخ كأس العالم| 1982.. ثنائي عربي في المونديال لأول مرة

2022/10/20
منتخب الكويت ظهر في كأس العالم 1982
منتخب الكويت ظهر في كأس العالم 1982

استضافت إسبانيا النسخة الثانية عشرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم في عام 1982، والتي تعد واحدة من أكثر نسخ المونديال إثارة، خاصة بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة من 16 منتخبًا إلى 24 منتخبًا، كما شهدت البطولة مشاركة ثنائي عربي للمرة الأولى.

وقبل انطلاق مونديال قطر 2022، يستعرض «مرسال قطر» في سلسلة من التقارير تاريخ بطولات كأس العالم منذ النسخة الأولى التي أقيمت عام 1930 في أورجواي وحتى النسخة الأخيرة من المونديال التي استضافتها روسيا عام 2018.

وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر يوم 20 نوفمبر المقبل وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر الموافق اليوم الوطني للدولة، وستقام مباريات البطولة على ثمانية ملاعب، هي: «إستاد خليفة الدولي، وإستاد الثمامة، وإستاد الجنوب، وإستاد أحمد بن علي، وإستاد المدينة التعليمية، وإستاد لوسيل، وإستاد 974، وإستاد البيت».

وفي السطور التالية نتحدث عن النسخة الثانية عشرة من بطولة كأس العالم 1982، والتي شهدت مشاركة منتخب الجزائر ومنتخب الكويت، لتكون البطولة الأولى التي يظهر فيها منتخبان عربيان في المونديال.

منتخب الجزائر في كأس العالم 1982

مؤامرة أوروبية تبخر الأحلام الجزائرية

قدم المنتخب الجزائري في كأس العالم 1982 واحدة من أفضل المشاركات العربية في تاريخ المونديال، وذلك بعدما انتصر في الجولة الأولى على نظيره منتخب ألمانيا الغربية أحد أقوى المنتخبات في العالم في هذا الوقت، بهدفين مقابل هدف.

وفي المباراة الثانية، خسر محاربو الصحراء أمام منتخب النمسا، بهدفين دون رد، لكن المنتخب الجزائري عاد لطريق الانتصارات في الجولة الثالثة، وحقق الفوز على نظيره منتخب اسكتلندا، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليكون أول منتخب عربي يحقق انتصارين في المونديال.

وحصد المنتخب الجزائري 4 نقاط في دور المجموعات بكأس العالم 1982، وكان الفوز يحتسب بنقطتين في ذلك التوقيت، وهو الرصيد نفسه الذي حصل عليه المنتخب الألماني، وأيضًا منتخب النمسا، لكن الثنائي الأوروبي تفوق على منتخب الجزائر بفارق الأهداف.

وكان المنتخب الجزائري على أعتاب التأهل للدور الثاني، ولكنْ تآمرَ منتخبا ألمانيا والنمسا على محاربي الصحراء، وذلك بعدما اتفقا على إنهاء مباراتهما في الجولة الثالثة بتفوق الألمان بهدف نظيف في مؤامرة واضحة أطلق عليها «فضيحة خيخون».

وبعد مباراة ألمانيا الغربية والنمسا التي تم وصفها بالفضيحة والمؤامرة، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، تغيير نظام مباريات الجولة الأخيرة في كأس العالم، وقرر إقامتها في توقيت واحد، وذلك حتى لا يتم التلاعب مرة أخرى في نتائج المباريات.

الكويت كأس العالم 1982

الكويت أول منتخب عربي آسيوي يظهر في المونديال

وشهدت تلك البطولة إنجازا تاريخيا جديدا للعرب، وذلك بعدما شارك منتخب الكويت كأول منتخب عربي آسيوي يظهر في نهائيات كأس العالم، حيث نجح الأزرق في خطف بطاقة التأهل عن القارة الصفراء.

ولم يحقق الكويت أي انتصار خلال دور المجموعات، وودع البطولة من الدور الأول، حيث تعادل في المباراة الأولى مع منتخب تشيكوسلوفاكيا بهدف لمثله، وخسر أمام فرنسا بأربعة أهداف مقابل هدف، وفي الجولة الثالثة سقط أمام منتخب إنجلترا بهدف دون رد.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1982: « بولندا، وإيطاليا، والكاميرون، وبيرو، وألمانيا الغربية، والنمسا، والجزائر، وتشيلي، وبلجيكا، والأرجنتين، وهنغاريا، والسلفادور، وبلجيكا، والأرجنتين، وهنغاريا، والسلفادور، وإنجلترا، وفرنسا، وتشيكوسلوفاكيا، والكويت، وأيرلندا الشمالية، وإسبانيا، ويوغوسلافيا، وهندوراس، والبرازيل، والاتحاد السوفيتي، واسكتلندا، ونيوزيلندا.

المجموعة الأولى: بولندا، وإيطاليا، والكاميرون، وبيرو.

المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية، والنمسا، والجزائر، وتشيلي.

المجموعة الثالثة: بلجيكا، والأرجنتين، وهنغاريا، والسلفادور.

المجموعة الرابعة: إنجلترا، وفرنسا، وتشيكوسلوفاكيا، والكويت.

المجموعة الخامسة: أيرلندا الشمالية، وإسبانيا، ويوغوسلافيا، وهندوراس.

المجموعة السادسة: البرازيل، والاتحاد السوفيتي، واسكتلندا، ونيوزيلندا.

وفي الدور الثاني تم تقسيم المنتخبات المتأهلة على أربع مجموعات، وجاءت كالتالي:

المجموعة الأولى: بولندا، والاتحاد السوفيتي، وبلجيكا.

المجموعة الثانية: ألمانيا الغربية، وإنجلترا، وإسبانيا.

المجموعة الثالثة: إيطاليا، والبرازيل، والأرجنتين.

المجموعة الرابعة: فرنسا، والنمسا، وإيرلندا الشمالية.

وفي نصف النهائي، تغلب منتخب إيطاليا على نظيره منتخب بولندا، بهدفين دون رد، كما انتصر منتخب ألمانيا الغربية على نظيره منتخب فرنسا بركلات الترجيح، والتي تم اللجوء إليها لأول مرة في تاريخ كأس العالم، رغم تطبيقها في نسخة 1978.

وفي المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب سانتياجو بيرنابيو بالعاصمة الإسبانية مدريد، تغلب منتخب إيطاليا على نظيره منتخب ألمانيا الغربية بثلاثة أهداف مقابل هدف، وحصد لقب البطولة للمرة الثالثة في تاريخه.

بينما حصد منتخب بولندا المركز الثالث والميداليات البرونزية، بعدما حقق انتصارًا صعبًا على منتخب فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وذلك في المباراة التي أقيمت على ملعب خوسيه ريكو بيريز.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية