تاريخ كأس العالم| 1986.. إنجاز عربي بأقدام مغربية

2022/10/20
منتخب المغرب في كأس العالم 1986
منتخب المغرب في كأس العالم 1986

استضافت المكسيك النسخة الثالثة عشرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت عام 1986، وذلك بعد أن أعلنت كولومبيا عدم قدرتها على التنظيم بسبب أزمتها الاقتصادية.

وكادت البطولة أن تخرج من البلد الأمريكي الشمالي بعد أن ضرب زلزال قوي أراضيها، إلا أنها أعلنت في النهاية جاهزيتها لاستضافة المونديال للمرة الثانية في تاريخها بعد أن استضافت البطولة في عام 1970.

ويستعرض «مرسال قطر» في سلسلة من التقارير تاريخ بطولات كأس العالم منذ النسخة الأولى التي أقيمت عام 1930 في أورجواي وحتى النسخة الأخيرة من المونديال التي استضافتها روسيا عام 2018، وذلك قبل انطلاق مونديال قطر 2022.

وتنطلق بطولة كأس العالم 2022 في قطر بداية من يوم 20 نوفمبر وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر، وسيكون المونديال المقبل هو الأول الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط وفي ضيافة بلد عربي، وستقام مبارياته على 8 ملاعب هي الأحدث والأكثر تطورًا في العالم.

ونتحدث في السطور التالية عن النسخة الثالثة عشرة من كأس العالم التي أقيمت عام 1986 في المكسيك، والتي شهدت مشاركة ثلاثة منتخبات عربية لأول مرة في تاريخ المونديال، حيث تأهل من قارة إفريقيا منتخبا المغرب والجزائر، وتأهل المنتخب العراقي من قارة آسيا.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1986

شارك في نهائيات كأس العالم 1986، منتخبات: «الأرجنتين، وإيطاليا، وبلغاريا، وكوريا الجنوبية، والمكسيك، وباراجواي، وبلجيكا، والعراق، والاتحاد السوفيتي، وفرنسا، والمجر، وكندا، والبرازيل، وإسبانيا، وأيرلندا الشمالية، والجزائر، والدنمارك، وألمانيا الغربية، وأوروجواي، واسكتلندا، والمغرب، وإنجلترا، وبولندا، والبرتغال».

المجموعة الأولى: الأرجنتين، وإيطاليا، وبلغاريا، وكوريا الجنوبية.

المجموعة الثانية: المكسيك، وباراجواي، وبلجيكا، والعراق.

المجموعة الثالثة: الاتحاد السوفيتي، وفرنسا، والمجر، وكندا.

المجموعة الرابعة: البرازيل، وإسبانيا، وأيرلندا الشمالية، والجزائر.

المجموعة الخامسة: الدنمارك، وألمانيا الغربية، وأوروجواي، واسكتلندا.

المجموعة السادسة: المغرب، وإنجلترا، وبولندا، والبرتغال.

إنجاز تاريخي لمنتخب المغرب

حقق منتخب المغرب إنجازًا تاريخيًا في بطولة كأس العالم 1986 في المكسيك، وذلك بعدما كان أول منتخب عربي وإفريقي في تاريخ المونديال ينجح في التأهل إلى الدور الثاني، وذلك بعدما تصدر جدول ترتيب المجموعة السادسة.

المنتخب المغربي فجّر مفاجأة من العيار الثقيل، وذلك بعدما تصدر واحدة من أقوى المجموعات في البطولة، ومتفوقًا على منتخبات أوروبية كبيرة، حيث تعادل في الجولة الأولى مع منتخب بولندا بدون أهداف، وحقق النتيجة نفسها في الجولة الثانية أمام المنتخب الإنجليزي.

وفي الجولة الثالثة، تمكن منتخب المغرب من تحقيق فوز عريض على منتخب البرتغال، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، لينتزع صدارة المجموعة السادسة في مونديال المكسيك، ويحجز مقعده في الدور الثاني لأول مرة في تاريخ المنتخبات العربية والإفريقية.

وواجه منتخب المغرب في دور الـ16 بكأس العالم 1986 نظيره منتخب ألمانيا الغربية، وقدم نجوم أسود الأطلس مباراة تاريخية أمام الألمان، لكن المواجهة انتهت في النهاية بهزيمة المنتخب العربي، بهدف نظيف، ليودع المونديال من الباب الكبير.

العراق يظهر للمرة الأولى والجزائر تودع مبكرًا

شارك منتخب العراق في بطولة كأس العالم لأول مرة في تاريخه، ووقع ضمن مجموعة قوية مع منتخبات بلجيكا والمكسيك وباراجواي، ولم يتمكن أسود الرافدين من حصد أي نقطة في البطولة، حيث تلقى ثلاث هزائم وودع البطولة من الدور الأول.

أما المنتخب الجزائري فشارك في مونديال 1986 ضمن المجموعة الرابعة مع منتخب البرازيل ومنتخب إسبانيا ومنتخب أيرلندا الشمالية، وحصد محاربو الصحراء نقطة واحدة في دور المجموعات بعد تعادله مع أيرلندا الشمالية بهدف لمثله، وغادر البطولة من هذا الدور.

الأرجنتين تحصل على اللقب للمرة الثانية في تاريخها

المباراة النهائية لكأس العالم 1986 أقيمت على ملعب أزتيكا، وجمعت بين منتخب الأرجنتين ونظيره منتخب ألمانيا الغربية، ونجح منتخب التانجو من حسم اللقب لصالحه للمرة الثانية في تاريخه، بعدما انتصر على الألماني، بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي البطولة نفسها حصل منتخب فرنسا على المركز الثالث، بعدما تغلب على نظيره منتخب بلجيكا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بأربعة أهداف مقابل هدفين، وذلك في المباراة التي أقيمت على ملعب كواتيموك.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية