تعرف على أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب الإكوادور

2022/11/02
منتخب الإكوادور
منتخب الإكوادور

يفتتح منتخب قطر مشواره في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بمواجهة نظيره منتخب الإكوادور، وذلك في المباراة الافتتاحية التي ستقام على ملعب البيت، يوم 20 نوفمبر المقبل.

ويواصل المنتخب الإكوادوري نموه في السنوات الأخيرة، فهو أحد المنتخبات التي تنافس لتكون ثالث أفضل فريق في أمريكا الجنوبية خلف البرازيل والأرجنتين، ويقاتل على هذا المركز مع أوروجواي وكولومبيا وتشيلي.

وعلى مر التاريخ، امتلك منتخب الإكوادور العديد من الأسماء العظيمة الذين تمكنوا من صنع التاريخ، من هداف كوبا ليبرتادوريس ألبرتو سبنسر إلى اليكس اجيناجا الذي لم يلعب في أوروبا وتألق في المكسيك، والعديد من النجوم الآخرين.

وفي الوقت الحالي يضم أيضًا منتخب الإكوادور بين صفوفه العديد من النجوم المميزين، ومنهم بيرفيس إستوبينان وموسيس كايسيدو، الثنائي المحترف في صفوف فريق برايتون الإنجليزي، واللذان يقدمان مستوى مميزًا في الدوري الأقوى على المستوى العالمي.

ويوجد الآن في الإكوادور حوالي خمسين لاعب كرة قدم في بطولات الدوري المهمة حول العالم، وليس فقط في البطولات الخمس الكبرى، ولكن في دول مثل بلجيكا وهولندا، وبعض البلدان الأخرى التي تمتلك منافسات محلية قوية.

ولاعبو منتخب الإكوادور يمتلكون قدرات فنية مميزة مثل أغلب لاعبي كرة القدم في أمريكا الجنوبية، ولكن بالإضافة إلى ذلك، تمكنوا من تغيير النمط التقليدي للاعبي كرة القدم الإكوادوريين منذ عدة سنوات، واليوم هم رياضيون رائعون وأقوياء بدنيًا، وهذا يمنحهم ميزة حقيقية في كرة القدم العالمية.

ونستعرض في السطور التالية أبرز النجوم في تاريخ منتخب الإكوادور، والذي يلعب في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 ضمن المجموعة الأولى، والتي تضم العنابي ومنتخب السنغال ومنتخب هولندا.

خوسيه فراسيسكو ثيفايوس

حتى الآن، كان أفضل حارس مرمى في تاريخ كرة القدم الإكوادورية، وأثناء فترة وجوده في الملاعب كان خوسيه فراسيسكو ثيفايوس هو الحارس الأساسي لمنتخب بلاده في معظم الأوقات.

إيفان هورتادو

إيفان هورتادو هو أفضل قلب دفاع في تاريخ كرة القدم الإكوادورية، ولُقّب بـ "بام بام" ومع 168 مباراة رسمية، أصبح أكثر المدافعين مشاركة مع منتخب بلاده.

أوليسس دي لا كروز

شارك في نهائيات كأس العالم 2002 و2006 مع المنتخب الإكوادوري، حيث ظهر في 101 مباراة رسمية، وتألق مع الأندية في إنجلترا وأسكتلندا، وكان مدافعًا قويًا أثناء فترة لعبه.

إيفان كافيدس

مع 43 هدفًا مع فريق إيميلك، اختير أفضل هداف في العالم وفقًا لـلاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في عام 1998، ولعب لـ16 فريقا خلال مسيرته، وبفضل هدفه الذي لا يُنسى، وصلت الإكوادور إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها.

أجوستين ديلجادو

إنه "تين ديلجادو" الشهير، وكان أول مهاجم إكوادوري يسجل هدفًا في المونديال، وهو الهداف التاريخي لمنتخب الإكوادور برصيد 31 هدفاً وكان هداف تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2002.

إيدسون مينديز

جاء انفجاره العظيم في الدوري الهولندي، وكان النجم الأبرز في صفوف فريق بي إس في أيندهوفن، وكان أول إكوادوري يسجل هدفًا في دوري أبطال أوروبا.

أنطونيو فالنسيا

واحد من أفضل ثلاثة لاعبين في تاريخ الإكوادور بلا شك، لديه ستة ألقاب مع مانشستر يونايتد، وتم ترشيحه كأفضل لاعب شاب في كأس العالم 2006، وأصبح أغلى لاعب كرة قدم إكوادوري في التاريخ في عملية بيع قيمتها 18.9 مليون عندما وصل إلى الفريق الإنجليزي.

اليكس اجيناجا

هو القائد الأسطوري للمنتخب الإكوادوري، وبلغ عدد المباريات التي خاضها في مسيرته 708 مباريات، وسجل 132 هدفًا، لم يلعب قط في أوروبا، لكنه تميز في كرة القدم المكسيكية، ولعب مع منتخب بلاده 109 مباريات، وتمكن من تسجيل 23 هدفًا.

ألبرتو سبنسر

في 370 مباراة احترافية سجل 446 هدفًا، ويعتبر سبنسر أحد أفضل لاعبي أمريكا الجنوبية في القرن العشرين، وكان أسطورة في أوروجواي خلال فترة وجوده مع فريق بينارول، وهو أفضل هداف على الإطلاق في كأس ليبرتادوريس.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية