وليد الركراكي.. ظهور في مونديال قطر بفضل "ظرف استثنائي"

2022/11/02
المدرب المغربي وليد الركراكي
المدرب المغربي وليد الركراكي

خلفًا للمدرب البوسني وحيد خليلودجيتش، قرر الاتحاد المغربي تعيين المدرب الوطني وليد الركراكي مديرًا فنيًا لأسود الأطلس حتى عام 2026، كي يكون المدير الفني لـ"أسوط الأطلسي" في نهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي تقام في قطر 20 نوفمبر الجاري.

ويعد وليد الركراكي أحد أكثر المدربين المشاركين في مونديال قطر 2022 حظًا، وذلك بعدما منحته الظروف الاستثنائية فرصة قيادة منتخب بلاده في البطولة العالم الأهم على صعيد المنتخبات، والتي لولاها لما رحل البوسني عن قيادة أسود الأطلس.

وتمكن وحيد خليلودجيتش من قيادة المنتخب المغربي للتأهل إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022، لكنه رحل عن قيادة أسود الأطلس بسبب بعض الخلافات التي نشبت بينه وبين الاتحاد المغربي ليتم الاستقرار في النهاية على إنهاء تعاقده.

لماذا اختار الاتحاد المغربي وليد الركراكي؟

ولم يكن قرار الاتحاد المغربي بإسناد مهمة قيادة أسود الأطلس للمدرب الوطني لوليد الركراكي بسبب ضيق الوقت قبل المونديال أو لأنه أفضل المتاحين حاليًا، ولكن بسبب الثقة في قدرته على تحقيق أحلام وطموحات الجماهير المغربية في الفترة المقبلة.

والإنجازات التي حققها وليد الركراكي صاحب الـ46 عامًا في الموسم الماضي مع فريق الوداد المغربي لعبت بالطبع دورًا كبيرًا في ترجيح كفته على جميع الأسماء الأخرى التي كانت مرشحة لقيادة أسود الأطلس، بعد الإطاحة بوحيد خليلودجيتش.

وتوج الركراكي مع فريق الوداد المغربي بلقب بطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد الفوز على نظيره الأهلي المصري، بهدفين دون رد، وبذلك بعد تقديم الفريق بطولة أكثر من رائعة جعلته يستحق التتويج باللقب عن جدارة، كما فاز بلقب الدوري المغربي.

وأصبح وليد الركراكي المولود في فرنسا هو أول مدرب وطني يقود المنتخب المغربي منذ 2016، وتأمل الجماهير المغربية في أن يتمكن الذي يمتاز بشخصيته القوية من استعادة السيطرة على غرفة ملابس اللاعبين، والتي شهدت عدة أزمات تحت قيادة المدرب السابق.

وسيكون وليد الركراكي على موعد مع الاختبار الأصعب في مسيرته التدريبية، وذلك عندما يقود المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والتي يشارك فيها أسود الأطلس للمرة السادسة في تاريخه، والثانية على التوالي.

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 منتخب المغرب ضمن المجموعة السادسة، والتي تضم منتخب كرواتيا وصيف النسخة الماضية في روسيا، ومنتخب بلجيكا صاحب المركز الثالث في مونديال 2018، ومنتخب كندا.

وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر بداية من يوم 20 نوفمبر حتى يوم 18 ديسمبر، وستقام مبارياتها على 8 ملاعب هي الأحدث والأكثر تطورًا في العالم، كما سيستمتع الجمهور بمباريات المونديال لأول مرة في فصل الشتاء.

ولن تكون الملاعب القطرية جديدة على مدرب المنتخب المغربي، حيث سبق أن قاد وليد الركراكي فريق الدحيل، وقاده لتحقيق لقب بطولة دوري نجوم قطر في عام 2020، ورحل عن الفريق بعد وداع بطولة دوري أبطال آسيا من دور المجموعات.

مواعيد مباريات منتخب المغرب في قطر 2022

وسينطلق مشوار المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم لكرة القدم بمواجهة صعبة أمام نظيره منتخب كرواتيا الذي حصد المركز الثاني في مونديال روسيا، يوم 23 نوفمبر، وستقام المباراة على ملعب إستاد البيت.

وستنطلق مباراة منتخب المغرب ومنتخب كرواتيا في الجولة الأولى بدور المجموعات في نهائيات كأس العالم قطر 2022 في تمام الساعة 13:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 12:00 بتوقيت القاهرة، 10:00 بتوقيت جرينتش.

وفي الجولة الثانية بدور المجموعات بمونديال قطر، سيلتقي منتخب المغرب مع منتخب بلجيكا بملعب الثمامة، في مواجهة أخرى أمام أحد المنتخبات التي صعدت على منصة التتويج في النسخة الماضية، وهو منتخب بلجيكا الذي توج بالميدالية البرونزية على حساب منتخب إنجلترا.

وتبدأ مباراة منتخب المغرب ومنتخب بلجيكا في الجولة الثانية بدور المجموعات في نهائيات كأس العالم قطر 2022 في تمام الساعة 16:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 15:00 بتوقيت القاهرة، 13:00 بتوقيت جرينتش.

وسيصطدم منتخب المغرب مع منتخب كندا في الجولة الأخيرة من دور المجموعات بنهائيات كأس العالم قطر 2022، وستقام المباراة على ملعب استاد الثمامة.

وتبدأ مباراة منتخب المغرب ومنتخب كندا في الجولة الثالثة بدور المجموعات في نهائيات كأس العالم قطر 2022 في تمام الساعة 18:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 17:00 بتوقيت القاهرة، 15:00 بتوقيت جرينتش.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية