أبرز أرقام منتخب المغرب في مشاركته التاريخية بمونديال قطر 2022

2022/12/08
منتخب المغرب
منتخب المغرب

يخوض منتخب المغرب مباراة ربع نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 أمام البرتغال يوم السبت، بآمال كبيرة في أن يصبح أول بلد عربي وإفريقي على الإطلاق يحجز مركزا في نصف النهائي.

لقد كانت مسيرة رائعة حتى هذه اللحظة للمنتخب المغربي في كأس العالم 2022، وقد جعلوا القارة السمراء فخورة بالفعل بما قدمه أسود الأطلس في مونديال قطر.

وفي ما يلي أبرز أرقام منتخب المغرب في كأس العالم قطر 2022:

- لم يسجل أي لاعب منافس أمام المغرب في المونديال حتى الآن. الهدف الوحيد الذي استقبلته شباكه ضد كندا في المباراة الأخيرة في المجموعات، سجله المدافع نايف أكرد بالخطأ في مرماه.

- المدرب وليد الركراكي هو أول مدرب إفريقي يقود فريقًا إلى ربع نهائي المونديال. كان لدى الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010) مدربون أجانب من خارج إفريقيا.

- المغرب هو أول فريق شمال إفريقي يصل إلى ربع نهائي المونديال وأول فريق عربي، ومن الرائع إن الإنجاز التاريخي تحقق في أول مونديال عربي.

- أصبح ياسين بونو أول حارس إفريقي ينقذ ركلة في ركلات الترجيح في دور الستة عشر في مواجهة إسبانيا.

- المهاجم يوسف النصيري هو الآن الهداف المشترك للمغرب في نهائيات كأس العالم حيث تعادل بهدفين مع عبد الرزاق خيري (1986) وصلاح الدين بصير (1998) وعبد الجليل حده (1998).

- سيكون ربع النهائي أمام البرتغال هو اللقاء الثالث للمغرب مع المنتخب الأوروبي في النهائيات العالمية. فازت الدولة الأفريقية 3-1 عام 1986 لكنها خسرت 1-0 في روسيا قبل أربع سنوات. كلا المباراتين كانتا في دور المجموعات.

- أهداف المغرب الأربعة في قطر جاءت كلها من لاعبين مختلفين - رومان سايس وزكريا أبوخلل ويوسف النصيري وحكيم زياش.

- لم يخسر المغرب الآن في خمس مباريات في كأس العالم (فاز 2 وتعادل 3)، متغلبًا على أفضل سلسلة سابقة له في أربع مباريات في بطولتي 1970 و 1986.

- المغرب هو أول فريق إفريقي يحصد سبع نقاط في مراحل المجموعات بكأس العالم بعد فوزه على بلجيكا (2-0) وكندا (2-1) والتعادل مع كرواتيا (0-0).

- الظهير الأيمن أشرف حكيمي وصانع الألعاب حكيم زياش يتشاركان الآن في المركز الأول في قائمة الظهور بالمباريات التي خاضها المغرب في المونديال، لقد ظهر كل منهم في سبعة.

 - سجل المغرب ثماني محاولات للتسجيل في كل مباراة في مونديال قطر، وسجل في المتوسط هدفًا واحدًا في المباراة الواحدة.

- سجل المغرب 16 محاولة على المرمى من داخل منطقة الجزاء وخارجها، ليصبح المجموع 32 في مبارياته الأربع.

- قام الظهير الأيمن أشرف حكيمي بتدخلات أكثر من أي لاعب آخر في مونديال قطر. ويتفوق صاحب الـ 17 تدخلًا على الفرنسي إبراهيما كوناتي وزميله المغربي في الفريق مصير مزراوي، الذي يأتي بعد ذلك في القائمة برصيد 13.

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية