أعاد اكتشاف نفسه في المونديال.. حكيم زياش صانع السعادة لجماهير المغرب

2022/12/10
حكيم زياش
حكيم زياش

يقدم نجم المنتخب المغربي حكيم زياش مستويات متميزة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 ، حيث يعتبر من العناصر التي ساهمت بقوة في وصول "أسود الأطلس" إلى نصف نهائي البطولة في تأهل تاريخي للمرة الأولى في تاريخ المنتخبات الإفريقية والعربية بعد الفوز على البرتغال بهدف دون مقابل.

وأعاد زياش اكتشاف نفسه في المونديال، ونال إعجاب الجماهير التي طالبت مرارا بعودته للدفاع عن ألوان المغرب، بعد أن كان قد أعلن اعتزاله اللعب دوليا في فبراير الماضي، بسبب خلافات مع المدرب البوسني للمنتخب المغربي آنذاك وحيد خليلوزيتش، والذي أصر على عدم استدعاء اللاعب البالغ من العمر 29 عاما لتمثيل المغرب.

وأصر فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على إعادة زياش للمنتخب المغربي، حتى لو كان ثمن ذلك الإطاحة بالمدرب وحيد خليلوزيتش، حيث كان زياش قد أغلق أي باب للعودة إلى صفوف المنتخب المغربي ما دام خليلوزيتش يمسك دفة القيادة.

وفي أغسطس الماضي، أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الاستغناء بالتراضي عن خدمات مدرب المنتخب الأول وحيد خليلوزيتش بسبب خلافات بين الطرفين، وتولية المدرب الوطني وليد الركراكي مكانه، رغم قيادة البوسني خليلوزيتش لأسود الأطلس للوصول إلى نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 .

وسرعان ما أعاد المدرب الوطني وليد الركراكي توحيد غرفة الملابس وأزال كل الشوائب والخلافات بين اللاعبين ووضع هدفًا واحدًا أمامهم جميعًا وهو الظهور بصورة مشرفة في مونديال قطر 2022.. واستدعى الركراكي، وحيد زياش لتمثيل المنتخب المغربي، فلبى زياش الطلب بسرعة، وقال الركراكي حينها إن "التواصل مع زياش كان سهلا"، مشيرا إلى أنه بذل كل الجهود الممكنة لإقناع النجم السابق لنادي أياكس أمستردام بالعودة إلى صفوف "أسود الأطلس".

موسم صعب 

النجم صاحب الرقم (7) في المنتخب المغربي يقدم أداءً مبهرًا في كأس العالم FIFA قطر 2022، رغم أنه يعيش موسما صعب جدًا في ناديه تشيلسي الإنجليزي، إذ يُعد من العناصر الرئيسية التي ساهمت في الإنجاز التاريخي بالوصول إلى نصف النهائي بعد الإطاحة بمنتخبات أوروبية قوية مثل بلجيكا في دور المجموعات ( 2 ـ صفر ) وإسبانيا في دور الـ16 بركلات الترجيح ( 3 ـ صفر ) ثم البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو ( 1 - صفر ) في ربع النهائي، ليحقق هذا الجيل الإنجاز العربي والإفريقي الأول من نوعه في تاريخ المونديال ويتجاوز الجيل الذهبي للمنتخب المغربي في نسخة المكسيك 1986 والذي تأهل الى دور الستة عشر في أول مشاركة لأسود الاطلس في المونديال.

حكيم زياش أكد خلال منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022 أنه كان جديرًا بثقة الجامعة الملكية المغربية والمدرب الوطني والجمهور الذي طالب بعودته، ويبدو أنه انضم لقائمة طويلة من اللاعبين الذين منحهم كأس العالم FIFA فرصة ثانية لإعادة اكتشاف الذات.. ولعب صاحب الـ 29 عامًا مواسم ممتازة مع أياكس أمستردام الهولندي الذي بدأ مسيرته معه موسم ( 2016 -2017 ) مما قاده للانتقال إلى تشيلسي في صيف 2020 مقابل 40 مليون يورو وبعد منافسة مع عدة أندية أوروبية كبيرة .

وعاش زياش موسما أول صعبًا في تشيلسي لعدة أسباب منها الإصابات الكثيرة وعدم الانسجام جيدًا مع أجواء الدوري الإنجليزي وقد توقع الجميع تحسنًا ملحوظًا في أداء زياش خلال الموسم الثاني، موسم كأس العالم FIFA قطر 2022 ، لكن الأمر لم يكن كذلك بل أسوأ .. فاللاعب كان بعيدًا عن المنتخب المغربي لخلافات مع المدرب السابق، ولكن وليد الركراكي أعاده لأسود الأطلس وقد سمع زئيره جيدًا في قطر.. لعب زياش المباريات الثلاث للمغرب في كأس العالم FIFA روسيا 2018 وقد أدى جيدًا لكن لا يمكن مقارنة ما فعله آنذاك أبدًا بما يُقدمه خلال النسخة الجارية، هو وكافة نجوم المغرب.

زياش لم يترك الملعب سوى عند الدقيقة الـ74 من مواجهة كندا، والتي سجل فيها هدفًا جميلًا من مسافة بعيدة ساعد المغرب على الفوز 2 -1 وتصدر المجموعة، وكان قد صنع هدفًا أمام بلجيكا في مباراة الانتصار بهدفين نظيفين.. تلك المباراة كانت من أفضل المباريات لزياش خلال كأس العالم FIFA وقد منحه ذلك الأداء الممتاز لقب رجل المباراة، وحين سُئل عن الشخص الذي ساعده ليظهر بهذا المستوى، قال "الجميع.. المدرب واللاعبين والفريق".

ثم قدم زياش أمام إسبانيا مباراة ممتازة دفاعيا وهجوميا، وأجاد لعب دور الجناح وأزعج لاعبي الخصم كثيرًا، وقد كان عند حُسن الظن به عند تسديد ركلات الترجيح ونجح في إحراز الركلة الثانية التي منحت أسود الأطلس التقدم (2 - صفر) بعد تصدي زميله ياسين بونو لركلتي إسبانيا.

طموح زياش وأسود الأطلس لم ينته بالتأهل إلى نصف النهائي وقد عبر المدرب الركراكي عن ذلك بوضوح حين قال "نريد الفوز بكأس العالم"، وفسر فيما بعد "لماذا لا نحلم؟ الحلم شيء إنساني ومن لا يحلم لا يُحقق شيئًا".

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية