أصداء الإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي تتردد في أنحاء العالم

2022/12/11
منتخب المغرب
منتخب المغرب

ترددت أصداء الإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب المغربي، بالفوز على نظيره البرتغالي والوصول إلى الدور نصف النهائي لنهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، في جميع أنحاء العالم، مخلفة سعادة كبيرة في أوساط جماهير كرة القدم، ومشجعي أسود الأطلس.

فمن القاهرة إلى لندن، مرورا ببيروت وعمّان وإسطنبول وعواصم أخرى، لا صوت يعلو على الأصوات المهللة للإنجاز العربي التاريخي في نهائيات كأس العالم، والمشيدة بأداء المنتخب المغربي في "مونديال العرب".

وعمت الاحتفالات مختلف المدن المصرية بتأهل المنتخب المغربي إلى الدور نصف النهائي لكأس العالم FIFA قطر 2022، بعد فوزه التاريخي على نظيره البرتغالي بهدف دون رد في المباراة التي أقيمت اليوم على استاد الثمامة، في إنجاز غير مسبوق على الصعيدين العربي والإفريقي.

وجابت الجماهير المصرية الشوارع للاحتفال بهذا الإنجاز التاريخي للكرة العربية والإفريقية، حاملة أعلام المغرب، ومرددة هتافات لتحية أسود الأطلس على أدائهم البطولي وتقديمهم صورة مشرفة للعرب والأفارقة في المونديال.

واحتشد عشرات آلاف المصريين لمتابعة المباراة في المقاهي والساحات والمنازل، حيث تعالت صيحاتهم طيلة المباراة لمؤازرة المنتخب المغربي، لا سيما عقب تسجيل الهدف الرائع الذي حسم هذا الانتصار التاريخي عن طريق اللاعب يوسف النصيري في الدقيقة 42، قبل أن تصل ذروتها بإطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة.

كما اتشحت صفحات المواطنين والمشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي، بالعلم المغربي وصور منتخب المغرب، احتفالا بهذا الإنجاز التاريخي، وسط إشادة واسعة بالأداء البطولي للاعبين والمدير الفني الوطني وليد الركراكي، معربين عن تطلعهم لاستكمال مسيرة هذه الانتصارات بتحقيق لقب المونديال.

منتخب المغرب

وفي بيروت، عمت الفرحة قلوب اللبنانيين بعد فوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي وتأهله لنصف نهائي المونديال، وخرج المشجعون إلى الشوارع في مناطق مختلفة وهم يهتفون لـأسود الأطلس، واصفين فوزهم بأنه "انتصار للتاريخ، وهو حلم كل عربي".

كما تفاعل الشارع الأردني بشكل لافت، مع الفوز الثمين للمنتخب المغربي، وتأهله إلى نصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022.

واحتفل الأردنيون باختلاف مواقعهم بالإنجاز العربي التاريخي في نهائيات كأس العالم، يتقدمهم سمو الأمير الحسين بن عبدالله ولي العهد الذي هنأ منتخب المغرب بهذا الفوز التاريخي، ونشر صورة على "إنستغرام" من المباراة كتب عليها "أسود الأطلس يصنعون التاريخ. مبارك الفوز".

كما كتب نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي علي تويتر "ويستمر أسود الأطلس في اقتحام غير مسبوق. فرح المغرب فرح الأردن. مبروك".

وبعد المباراة خرجت مواكب الأفراح التي تعبر عن سعادتها بهذا الفوز الكبير، وشهدت مقاهي عمان والمحافظات اكتظاظا كبيرا احتفالا بهذا النصر العربي التاريخي.

وقال الكابتن جمال أبو عابد مدرب النادي الفيصلي الأردني، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية، إن المنتخب المغربي سجل إنجازا تاريخيا وأصبح أول فريق عربي وإفريقي يبلغ المربع الذهبي لكأس العالم بعد فوزه المثير على نظيره البرتغالي.. مضيفا: "نجح المنتخب في الصمود أمام المد البرتغالي وكان واضحا وجليا الالتزام بالأدوار من اللاعبين"، مشيدا بالتبديلات التي أجراها المدرب المغربي وليد الركراكي.

كما أشاد بالتنظيم القطري الرائع للمونديال، قائلا إن دولة قطر أسكتت كل مشكك من خلال الرقي والإبداع والتقنيات والبنية التحتية العالمية.

ومن جانبه، بارك النجم الدولي السابق والمدرب الوطني الأردني أحمد هايل، للمنتخب المغربي هذا الفوز المستحق، موضحا أن المدير الفني للمنتخب المغربي وليد الركراكي فجر إمكانيات لاعبيه بأفضل صورة، وعرف كيف يدير المباراة.

كما شهد وسط العاصمة البريطانية لندن، وعدد من المدن الكبرى، احتفالات كبيرة للجماهير المغربية والعربية بعد التأهل التاريخي لمنتخب المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022 بعد فوزه على منتخب البرتغال بهدف دون مقابل.

وهتفت الجماهير في شوارع وسط لندن، وخاصة شارع /إدجوار رود/ الشهير الذي يضم عددا كبيرا من المقاهي والمطاعم العربية، ورفعت الأعلام المغربية والفلسطينية ابتهاجا بالفوز التاريخي للمنتخب العربي الإفريقي، ورددت هتافات : "ما زال ما زال هذه البداية"، و"مبروك علينا".

وعبرت الجماهير العربية التي توافدت على شوارع وسط العاصمة البريطانية عن فرحتها الغامرة بالتأهل المغربي، وسط شعور بالفخر، واصفين الفوز بأنه "ليس فوزا للمغرب فقط ولكن للعرب أجمع".

وشهدت منطقة /بيكاديلي سيركاس/ بوسط لندن أيضا تجمعات لآلاف المشجعين الذين هتفوا للاعبين المغاربة ومدربهم بعد الفوز التاريخي. وأطلقت الجماهير الألعاب النارية فوق المنطقة ابتهاجا بالفوز الكبير. وطافت الجماهير في شارع /أوكسفورد/ التجاري الشهير بوسط العاصمة، الذي توقفت حركة السيارات والحافلات فيه.

وفي مدينة مانشستر تجمع آلاف من أفراد الجالية العربية والمغربية في شارع العرب /ويلمسلو/ وسط المدينة للاحتفال.

وفي تونس، حولت حشود غفيرة الشوارع إلى ساحات للاحتفال جمعت الجالية المغربية في تونس بمشاركة عدد من التونسيين والليبيين والجزائريين، وسط فرحة عارمة بالإنجاز المغربي.

كما شهدت العاصمة العراقية بغداد وبقية محافظات البلاد احتفالات شعبية بتأهل المغرب إلى نصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022.

وفي إسطنبول ، احتفلت الجالية المغربية والعربية في تركيا بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي. وتحول شارع /التقسيم/ بإسطنبول إلى ساحة احتفالات بالإنجاز غير المسبوق للكرة العربية في نهائيات كأس العالم.

كما عمت الاحتفالات قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والداخل الفلسطيني المحتل والقدس، بعد فوز المنتخب المغربي على نظيره البرتغالي وتأهله إلى نصف نهائي المونديال.

وخرج المحتفلون في غزة بمركباتهم وسط هتافات وصيحات وتصفيرات، كما أطلقت الألعاب النارية احتفاءً بفوز /أسود الأطلس/.

وعلقت فصائل وشخصيات فلسطينية، مساء اليوم، على فوز منتخب المغرب. وقال الناطق باسم حركة /حماس/ عبد اللطيف القانوع: "إنّ جماهير شعبنا الفلسطيني تحتفي بفوز المنتخب المغربي الشقيق ويباركون هذا الإنجاز الكروي الكبير الذي يمثل مفخرة لكل عربي ومسلم ويتمنون السداد والفوز لهم في المباراة القادمة".

من جانبه، ذكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، أنّ /أسود الأطلس/ خاضوا ملحمة كروية تاريخية. وقال في منشور بصفحته على /فسيبوك/: "مبروك للمغرب.. مبروك للعرب.. إنجاز تاريخي لأول مرة في عالم كرة القدم".

كما امتزجت مشاعر الجماهير الكويتية والعربية والمغربية في الكويت بالسعادة والفخر والحماسة والبهجة بعد التأهل التاريخي وغير المسبوق عربيا وإفريقيا للمنتخب المغربي للدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ولم تتمالك هذه الجماهير العاشقة نفسها بعد أن احتشدت بمنطقة البلاجات (كونتينر بارك) مساء اليوم لمتابعة المباراة التي جمعت منتخب المغرب بنظيره البرتغالي ضمن دور الثمانية للبطولة لتنطلق الأفراح احتفالا بوصول نجوم /أسود الأطلس/ إلى الدور نصف النهائي.

وفي هولندا، تجمّع آلاف من مشجعي المنتخب المغربي لكرة القدم في شوارع عدد من المدن، رافعين أعلاما وحاملين مفرقعات، بعد التأهل التاريخي للمنتخب المغربي إلى نصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022.

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية