أرقام وإحصاءات مهمة قبل مباراة المغرب وفرنسا في نصف نهائي كأس العالم

2022/12/14
منتخب المغرب
منتخب المغرب

يواجه منتخب المغرب نظيره منتخب فرنسا، اليوم الأربعاء، على أرضية ملعب البيت، في نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

ونستعرض في السطور التالية أبرز الأرقام والإحصاءات الخاصة بمباراة المغرب وفرنسا في نصف نهائي مونديال قطر:

- لم تخسر فرنسا أبدًا أمام المغرب، حيث جاءت جميع لقاءاتها الخمسة السابقة في مباريات ودية (فوز 3 وتعادل 2). وكان آخر لقاء هو التعادل 2-2 في سان دوني في نوفمبر 2007.

- تناوبت فرنسا بين الانتصار والهزيمة في لقاءاتها الست في كأس العالم مع منتخبات إفريقيا، حيث خسرت 1-0 أمام تونس في آخر مرة في دور المجموعات هذا العام. لم يخسر أي فريق من قبل أمام فريقين أفريقيين مختلفين في نفس كأس العالم من قبل.

- يتطلع المغرب لأن يصبح أول دولة أفريقية وعربية تصل إلى نهائي كأس العالم - في الواقع، ستكون هذه المباراة هي أول مباراة في نصف نهائي كأس العالم يخوضها فريق أفريقي وعربي.

- تلعب فرنسا في نصف نهائي كأس العالم السابع - بعد أن خرجت من كل مباراة من أول ثلاث مباريات لها (1958، 1982، 1986)، فازت في كل من آخر ثلاث مباريات في هذه المرحلة (1998، 2006، 2018).

- لم يسجل أي لاعب منافس في مرمى المغرب حتى الآن في مونديال 2022، حيث تم تسجيل الهدف الوحيد بالخطأ أمام كندا. لقد حافظوا على نظافة شباكهم في أربع مباريات حتى الآن في هذه البطولة، مع استمرار الفريقين الأخيرين في الحفاظ على نظافة الشباك "خمس مباريات" في نسخة واحدة لرفع الكأس (إسبانيا 2010 وإيطاليا 2006).

- لم يخسر المغرب في آخر ست مباريات في كأس العالم (فوز 3 تعادل 3)، وهي أطول سلسلة لم يهزم فيها منتخب إفريقي في تاريخ المونديال.

- على الرغم من أنهم استقبلوا شباكهم في كل مباراة من مبارياتهم الست الأخيرة في كأس العالم، إلا أن فرنسا تتطلع لأن تصبح أول بطل يحمل لقب كأس العالم يصل إلى نهائي كأس العالم منذ البرازيل عام 1998. وكانت آخر دولة أوروبية تفعل ذلك هي إيطاليا في عام 1938. 

- حقق المغرب تشتيتات أكثر (137) والمزيد من التدخلات (104) أكثر من أي فريق آخر في مونديال 2022. تسعة فقط من التسديدات الـ 45 التي واجهوها في هذه البطولة كانت على المرمى (20 في المائة)، مع الإكوادور فقط التي لديها نسبة أقل من هذه النسبة (19 في المائة - 4/21).

- فاز ديدييه ديشان مدرب فرنسا في 13 مباراة من أصل 17 مباراة في كأس العالم (تعادل 2 هزيمة 2). الفوز هنا سيجعله يتساوى مع لويس فيليبي سكولاري في 14، ويخلف فقط هيلموت شون في صاحب أكبر عدد من الانتصارات لمدرب في تاريخ كأس العالم.

- شارك الفرنسي أنطوان جريزمان في ثمانية أهداف في آخر ثماني مباريات له في نهائيات كأس العالم (3 أهداف ، 5 تمريرات حاسمة)، وصنع هدفي المنتخب الفرنسي في فوزهم 2-1 على إنجلترا في ربع النهائي. سبعة من هذه المشاركات الثمانية كانت في مراحل خروج المغلوب من المنافسة.

- سجل أوليفييه جيرو أربعة أهداف حتى الآن في كأس العالم 2022، وسيكون أكبر لاعب يسجل خمسة أهداف في نسخة واحدة من البطولة إذا سجل اليوم. مع وجود كيليان مبابي بالفعل على خمسة أهداف حتى الآن، يمكن أن تكون فرنسا أول فريق يسجل له لاعبان 5+ في كأس عالم واحد منذ البرازيل في 2002 (رونالدو وريفالدو).

- أصبح يوسف النصيري أفضل هداف للمغرب على الإطلاق في المونديال بهدفه أمام البرتغال في ربع النهائي (3). جاء اثنان من أهدافه الثلاثة في هذه البطولة، ويمكن أن يصبح رابع أفريقي يسجل أكثر من 3 أهداف في نسخة واحدة من كأس العالم بعد روجر ميلا في عام 1990 (4)، وبابا بوبا ديوب في عام 2002 (3) و أسامواه جيان عام 2010 [3).

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية