بتشريف سمو الأمير

حفل ختام رائع لبطولة كأس العالم قطر 2022

2022/12/18
جانب من حفل الختام
جانب من حفل الختام

أقيم مساء اليوم الأحد حفلًا رائعًا لختام بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، الذي يُسدل ستائره بعد قليل، بإجراء المباراة النهائية بين منتخبي فرنسا والأرجنتين.

وشهد الحفل الختامي لكأس العالم FIFA قطر 2022 والذي أقيم باستاد لوسيل قبل انطلاق المباراة النهائية للبطولة بين منتخبي فرنسا والأرجنتين أعمالاً فنية مبهرة مزجت بين الانتقال من القدم والتراث إلى الحداثة والعالمية، وذلك من خلال تقديم لوحات فنية وموسيقية تميّزت بالإبهار والإبداع الفني وعكست مدى التطور والحداثة التي تعيشها دولة قطر.

وكان حفلاً شكرت فيه دولة قطر العالم أجمع وودّعته بعد استضافة بطولة استثنائية وفريدة من كأس العالم تحطّمت فيها الأرقام القياسية وتركت للعالم ذكريات لا تنسى.

وشهد الحفل الختامي لكأس العالم FIFA قطر 2022، الاحتفاء بتقارب شعوب العالم في 29 يوماً خلال فترة البطولة، بدءاً من حفل الافتتاح وحتى التحية الأخيرة وسط مزيج موسيقي من أغاني الألبوم الغنائي الرسمي للمونديال.

بدأ الحفل الختامي بأداء غنائي فريد عنوانه (يا له من عالم رائع) أدّته المؤدية القطرية دانا، فيما ألقى تميم البرغوثي قصيدة عن تجمعنا على قلب واحد، على الرغم من اختلافاتنا، للاحتفاء بالساحرة المستديرة.

كما شهد الحفل الذي استمر حوالي 12 دقيقة، إضاءة 32 كرة، تشبه الأجرام السماوية مزيّنة بأعلام البلدان التي شاركت في المونديال، حيث تظهر الأجرام السماوية على ساحة الملعب وتحاكي بحركاتها مسار المنتخبات المشاركة، ولن يتبقى إلا جرمان سماويان يرمزان إلى منتخبي فرنسا والأرجنتين، وفجأة ترتفع الكرتان إلى الأعلى لترمز إلى رغبة كل منتخب في تحقيق اللقب.

واستمر الحفل بمزيج موسيقي لأغاني الألبوم الرسمي للمونديال، بدأ بأغنية (هيا هيا) لدافيدو وعائشة، وأغنية (أرحبو) لأوزونا وغميس، وانتهي بأغنية (لايت ذا سكاي) لنورا فتحي وبلقيس ورحمة رياض ومنال.

وساعد أسلوب التصميم الإبداعي الفريد للإضاءة في استاد لوسيل في الإبهار والإبداع الذي خرج به حفل الختام، والذي انتهى بالكشف عن الموسيقى الرسمية لنهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي تحمل اسم (وان داي) التي أدّتها دانا، وبمجرد ظهور دانا أحاط المشجّعون بحافة أرضية الملعب وتم تشغيل عرض مشوّق عبر الإسقاط الضوئي في أرضية الملعب وتمحور هذا الأداء "حول الحب والسلام وأننا جميعاً جزء صغير من كون عملاق".

334B366-highres

وشهد الحفل صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير، وسمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني، ومعالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، وسعادة السيد حسن بن عبدالله الغانم رئيس مجلس الشورى، وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والوزراء.

كما حضر الحفل جلالة السلطان عبدالله رعاية الدين المصطفى بالله شاه ملك ماليزيا، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، وفخامة الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، وفخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، وفخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، وفخامة الرئيس هاجي جينغوب رئيس جمهورية ناميبيا، وفخامة الرئيس فور اسوزيمنا جناسجبي رئيس جمهورية توغو، وفخامة الرئيس وليام روتو رئيس جمهورية كينيا، وفخامة الرئيس صدر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزستان، وفخامة الرئيس روستان مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان.

وحضر الحفل أيضًا السيدة ميالي رازاكانديسا راجولينا السيدة الأولى لجمهورية مدغشقر، ودولة السيد محمد شياع السوداني رئيس وزراء جمهورية العراق، ودولة السيد فيكتور اوربان رئيس وزراء هنغاريا، وسعادة السيد نيجيرفان بارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق، وسعادة السيد عمر الغيرة وزير النقل ممثل رئيس وزراء كندا، وسعادة السيدة ليندا جرينفيلد سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وحضره كذلك رؤساء اللجان الأولمبية والاتحادات، وأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى الدولة، وكبار السؤولين الرياضيين، وجمهور غفير من المشجعين.

***********

يقدم "مرسال قطر" بث مباشر لحفل نهائي النسخة التاريخية من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي انطلقت في قطر يوم 20 نوفمبر الماضي، بمشاركة 32 منتخبًا.

وسيقدم فنانو الأغنيات الرسمية لبطولة كأس العالم قطر 2022 مقطوعاتهم قبل المباراة النهائية التي تجمع الأرجنتين وفرنسا على استاد لوسيل.

ويمتد حفل الختام لـ 15 دقيقة ويُبرز اجتماع العالم بأسره على مدى 29 يوماً من المنافسات، في فعالية تحتفي بالشِّعر والموسيقى.

أما مسك الختام، فسيكون أمسية تُقدم فيها توليفة موسيقية من الأغاني الرسمية لمونديال قطر 2022، ويشارك فيها كوكبة من المغنيين، حيث سيؤدي دافيدو وعايشة أغنية "هيا هيا"، بينما يقدّم الفنانان أوزونا وجيمس أغنية "أرحبو"، بالإضافة إلى الفريق النسائي الكامل لأغنية Light the Sky المكوّن من نورة فتحي وبلقيس ورحيمة رياض ومنال.

ونجح كأس العالم قطر 2022، في جمع الشعوب على اختلاف مشاربها، واستطاع أن يعرف العديد من المشجعين من مختلف دول العالم بوجه جديد من الثقافة العربية، وأن يساهم في التعرف على ثقافة كانت مجهولة للكثير منهم.

وأثبتت هذه النسخة من المونديال أن نجاحات الأمم لا تأتي من المساحات الشاسعة، ولا في كثرة تعداد السكان؛ بل بالعمل الدؤوب المتواصل، كما أنها تجربة كشفت عن إمكانية تحقيق الأحلام في حال توفرت القدرة على الصمود والمثابرة على الوصول، والعزيمة لتفتيت كل الصعاب والتحديات.


ومن أهم ما ميز هذه النسخة من كأس العالم، هو ذلك الشعور بالترحاب البادي على وجوه رجال الشرطة والأجهزة الأمنية المختلفة، ومن العاملين في مجال التوجيه؛ سواء على الطرق العامة، أو في محطات المترو، أو في المطارات، وفي جميع مواقع الفعاليات، والحرص الزائد منهم من أجل تقديم يد العون، وتوفير سبل الراحة للكل بدون فرز، وتوفير الأمن والأمان لكل المشجعين.

وطوال فترة المونديال انهالت الإشادات الدولية المتواصلة بالتنظيم الرائع لبطولة لكأس العالم قطر 2022، حيث نوهت شخصيات سياسية دولية وصحفيون من مؤسسات إعلامية عديدة، وتقارير لوسائل إعلام عالمية بالتنظيم المذهل، الذي لم يكن وليد الصدفة، وإنما نتيجة عمل متواصل وجهد كبير استغرق 12 عاما ليتحقق.
 

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية