ميسي يقود الأرجنتين للفوز على فرنسا والتتويج بكأس العالم قطر 2022

2022/12/18
لحظة تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022
لحظة تتويج الأرجنتين بكأس العالم 2022

توجّت الأرجنتين بطلة للعالم للمرة الثالثة في تاريخها، بفوزها في المباراة النهائية لمونديال قطر 2022 على فرنسا حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد التعادل 2-2 في الوقت الأصلي و3-3 عقب شوطين إضافيين على ملعب لوسيل الأحد.

وسجّل أهداف الأرجنتين ميسي (23 من ركلة جزاء و108) وأنخل دي ماريا (36)، فيما أحرز كيليان مبابي ثلاثية فرنسا (80 و118 من ركلتي جزاء و81) رافعاً رصيده إلى ثمانية أهداف في صدارة الهدافين.

أتت المحاولة الأولى في المباراة في الدقيقة الخامسة لصالح الأرجنتين، بتسديدة من ماك أليستر من خارج المنطقة، أمسك بها لوريس.

وأهدرت الأرجنتين فرصة افتتاح التسجيل في الدقيقة 17، بعدما أرسل دي بول عرضية أرضية من الجانب الأيمن، تابعها دي ماريا بتسديدة مباشرة من داخل المنطقة، ذهبت بعيدا عن المرمى.

وظهرت فرنسا هجوميًا للمرة الأولى في الدقيقة 19، بارتقاء من جيرو لكرة عرضية، مسددًا رأسية ذهبت أعلى العارضة، قبل أن يحتسب الحكم مخالفة عليه.

وتحصلت الأرجنتين على ركلة جزاء في الدقيقة 21، بعد تعرض دي ماريا للإعاقة من قبل ديمبلي، ونفذ ميسي الركلة بنجاح بتسديدة أرضية على يسار لوريس، وعادت الأرجنتين للظهور من جديد في الدقيقة 32، بتسديدة من ماك أليستر من خارج المنطقة، ذهبت بعيدا عن المرمى.

وأضافت الأرجنتين الهدف الثاني في الدقيقة 36، من هجمة مرتدة سريعة، انطلق من خلالها ماك أليستر في الجانب الأيمن، مرسلا عرضية أرضية لدي ماريا الخالي من الرقابة داخل المنطقة، والذي سدد كرة مباشرة سكنت الشباك.

وحاول ديشامب التدخل سريعا بإجراء تبديلين دفعة واحدة في الدقيقة 41، بنزول الثنائي تورام ومواني على حساب ديمبلي وجيرو، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأرجنتين (2-0).

وبدأت الأرجنتين الشوط الثاني بقوة، بعرضية من دي ماريا في الدقيقة 49، تابعها دي بول بتسديدة مباشرة على الطائر من داخل المنطقة، أمسك بها لوريس.

وحاول ألفاريز قتل اللقاء في الدقيقة 59، بتسديدة أرضية من داخل المنطقة، تألق لوريس في التصدي لها، وفي الدقيقة 60 تلاعب دي ماريا بكوندي في الجانب الأيسر، قبل أن يمرر الكرة لميسي داخل المنطقة، ليسدد كرة أرضية مرت إلى جوار القائم.

وحاولت فرنسا استعادة الروح وتقليص النتيجة في الدقيقة 68، بارتقاء من مواني لعرضية من ركلة ركنية، مسددا رأسية ذهبت إلى جوار القائم.

وظهر مبابي للمرة الأولى في المباراة في الدقيقة 71، بتسديدة من على حدود المنطقة، ذهبت أعلى العارضة، ورد عليه فيرنانديز بتسديدة مقوسة من على حدود المنطقة في الدقيقة 72، أمسك بها لوريس.

وتحصلت فرنسا على ركلة جزاء في الدقيقة 79 بتعرض مواني للإعاقة من قبل أوتاميندي، ونفذ مبابي الركلة بنجاح بتسديدة قوية على يمين مارتينيز، وسرعان ما عدلت فرنسا النتيجة في الدقيقة 82، بعدما تبادل تورام الكرة مع مبابي داخل المنطقة، ليسدد الأخير كرة قوية على الطائر سكنت الشباك.

وكادت فرنسا أن تسجل الثالث في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع،بعدما مهد كامافينجا الكرة إلى رابيو إلى جواره داخل المنطقة، ليسدد كرة مباشرة تصدى لها مارتينيز.

وظهر ميسي في الدقيقة السابعة من الوقت بدل الضائع، بصاروخية من ميسي من خارج المنطقة، تألق لوريس في التصدي لها، لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل (2-2).

وبدأت الأرجنتين الشوط الإضافي الأول، بتسديدة من ماك أليستر من خارج المنطقة في الدقيقة 93، مرت إلى جوار القائم، وفي الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، تلقى لاوتارو بينية مميزة داخل المنطقة، لينفرد بلوريس ويسدد كرة مرت إلى جوار القائم.

وسدد ميسي كرة قوية من خارج المنطقة في الدقيقة 107، تألق لوريس في التصدي لها، ونجحت الأرجنتين في تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 109، بعدما سدد لاوتارو كرة قوية من داخل المنطقة تصدى لها لوريس، وتابعها ميسي بتسديدة عبرت الخط.

وتحصلت فرنسا على ركلة جزاء في الدقيقة 117، بعدما سدد مبابي كرة من على حدود المنطقة اصطدمت بيد مونتيل، ونجح مبابي في تسجيلها بتسديدة على يمين مارتينيز، وأهدر مواني فرصة محققة لإضافة الرابع، بانفراد تام مع مارتينيز مسددا كرة قوية، تألق حارس الأرجنتين في التصدي لها، لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل (3-3).

وفي ركلات الترجيح سجل لفرنسا مبابي ومواني، وأهدر كومان وتشواميني، بينما سجل للأرجنتين كل من: ميسي وديبالا وباريديس ومونتيل.

*************

انتهى الشوط الثاني الإضافي من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، بنتيجة 3-3، ليتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

**************

أحرز كيليان مبابي الهدف الثالث لصالح منتخب فرنسا في شباك مرمى الأرجنتين عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة 117، لتصبح النتيجة مباراة 3-3.

****************

أحرز ليونيل ميسي الهدف الثالث لصالح منتخب الأرجنتين في شباك مرمى فرنسا في الدقيقة 109 من الشوط الإضافي الثاني، لتصبح النتيجة مباراة 3-2.

**************

انطلق الشوط الثاني الإضافي من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، ولا تزال النتيجة 2-2.

*************

انتهى الشوط الأول الإضافي من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، والنتيجة لا تزال 2-2.

**************

انطلق الشوط الأول الإضافي من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، بعد انتهاء شوطي اللقاء بالتعادل الإيجابي 2-2.

****************

انتهى الشوط الثاني من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، بنتيجة 2-2، ليتم اللجوء إلى شوطين إضافيين.

أحرز كيليان مبابي الهدف الثاني لصالح منتخب فرنسا في شباك مرمى الأرجنتين في الدقيقة 81 من عمر المباراة، لتصبح النتيجة 2-2.

**************

أحرز كيليان مبابي الهدف الأول لصالح منتخب فرنسا في شباك مرمى الأرجنتين في الدقيقة 80 من عمر المباراة، لتصبح النتيجة 2-1 لصالح الأرجنتين.

**************

انطلق الشوط الثاني من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، وكان الشوط الأول قد انتهى بتقدم منتخب الأرجنتين بهدفين نظيفين.

************

انتهى الشوط الأول من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل، بتقدم منتخب الأرجنتين بهدفين نظيفين.

************

أحرز أنخيل دي ماريا الهدف الثاني لصالح منتخب الأرجنتين في شباك مرمى فرنسا في الدقيقة 36 من عمر المباراة.

***********

334D79X-highres

أحرز ليونيل ميسي الهدف الأول لصالح منتخب الأرجنتين في شباك مرمى فرنسا عن طريق ضربة جزاء في الدقيقة 23 من عمر المباراة.

************

334C33K-highres

انطلق الشوط الأول من مباراة الأرجنتين وفرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل.

*************

يقدم "مرسال قطر" بث مباشر لمباراة منتخب الأرجنتين مع نظيره منتخب فرنسا في نهائي كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والمقامة على أرضية ملعب لوسيل.

وتأهل منتخب الأرجنتين إلى نهائي كأس العالم قطر 2022 بعد فوزه على منتخب كرواتيا في نصف النهائي، بثلاثية نظيفة، ليتواجد راقصي التانجو في المباراة النهائية للمرة السادسة.

أما منتخب فرنسا حامل اللقب، فحجز مقعده في نهائي مونديال قطر 2022 بانتصاره على منتخب المغرب، بهدفين دون رد، ليتواجد الديوك في نهائي كأس العالم للمرة الثانية على التوالي.

وتدخل الأرجنتين النهائي بهدف إنهاء العقدة التي لازمتها 36 عاما والفوز بلقبها الثالث في المونديال بعد عامي 1978 بالأرجنتين و1986 بالمكسيك.

ومن جانبها، تسعى فرنسا وراء حصد لقبها الأول خارج أوروبا، والثاني تواليا، والثالث تاريخيا بعد عامي 1998 بفرنسا و2018 بروسيا.

وسيكون الدافع الأرجنتيني الأول في حصد اللقب في مباراة الغد هو تتويج نجمهم الأول ليونيل ميسي باللقب وإنهاء مسيرته مع المنتخب بحصد اللقب العالمي.

 في المقابل يأمل كليان مبابي نجم فرنسا في حصد لقبه الثاني، وقيادة بلاده للقبها الثاني تواليا ومعادلة إنجاز كل من إيطاليا عامي 1934، و1938، والبرازيل 1958، و1962.

سيلتقي المنتخبان الأرجنتيني والفرنسي في المباراة النهائية للمرة الأولى، حيث سبق أن خاض  التانجو المباراة النهائية خمس مرات فاز في اثنتين وخسر في ثلاث مرات آخرها مونديال 2014، فيما ظهر الديوك في النهائي ثلاث مرات، حقق الفوز في مناسبتين، وخسر مرة واحدة عام 2006.

وقال ديديه ديشامب مدرب منتخب فرنسا، إن منتخبه سيبذل كل جهد ممكن من أجل الفوز في المباراة والحفاظ الذي اللقب، الذي توج به قبل أربعة أعوام في روسيا، رغم صعوبة المباراة ، حسب قوله.

وأضاف: "نريد أن نبقى هادئين ومركزين، ونتطلع لنكون جاهزين لهذه المباراة المهمة".. مشيرا إلى أن مسألة الاصابات والمرض والعدوى في صفوف لاعبيه لا تضايقه ولا تزعجه.

ومن جانبه، أكد ليونيل سكالوني مدرب منتخب الأرجنتين، جاهزية لاعبيه لمواجهة المنتخب الفرنسي على استاد لوسيل في نهائي كأس العالم قطر 2022.

وقال سكالوني: "أعتقد أن المباراة ستكون لعبة جماعية أكثر من الاعتماد على المهارات الفردية، ونجمهم كيليان مبابي لاعب شاب موهوب وممتاز لكننا سنرى من الجانبين لاعبين جيدين".

تشكيل منتخب فرنسا الرسمي لمباراة الأرجنتين:

حراسة المرمى: هوجو لوريس.

خط الدفاع: جول كوندي – رافاييل فاران – دايوت أوباميكانو – تيو هيرنانديز.

خط الوسط: أوريليان تشواميني – أدريان رابيو – أنطوان جريزمان.

خط الهجوم: عثمان ديمبيلي – أوليفيه جيرو – كيليان مبابي.

تشكيل منتخب الأرجنتين الرسمي لمباراة فرنسا:

حراسة المرمى: إيميليانو مارتينيز.

خط الدفاع: نهويل مولينا - كريستيان روميرو - نيكولاس أوتاميندي - نيكولاس تاليافيكو.

خط الوسط: رودريجو دي باول - إينزو فيرنانديز - أليكسيس ماك أليستير.

خط الهجوم: ليونيل ميسي - يوليان ألفاريز - أنخيل دي ماريا.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية