10 لحظات لا تنسى في كأس العالم قطر 2022

2022/12/19
تتويج الأرجنتين بلقب كأس العالم
تتويج الأرجنتين بلقب كأس العالم
قدمت بطولة كأس العالم قطر 2022 وليمة غنية بكرة القدم على مدار الشهر الماضي، مع الصدمات والأهداف الرائعة والاحتفالات المذهلة والإنجازات التي حطمت الأرقام القياسية طوال مشوار البطولة، ليؤكد المونديال العربي أنه الأفضل في التاريخ.
 
وفيما يلي 10 من أبرز الأحداث في كأس العالم قطر 2022:

السعودية تصدم الأرجنتين

كانت الأرجنتين متأهبة في مباراتها الافتتاحية في المجموعة الثالثة بعد أن سجل ليونيل ميسي ركلة جزاء في الشوط الأول. لكن الصقور الخضراء انقضت بعد نهاية الشوط الأول حيث ضغط صالح الشهري في تسديدة منخفضة ليدرك التعادل وبعد خمس دقائق سدد سالم الدوسري في ثانية قوية ليغادر الأرجنتين في حالة من عدم التصديق وغناء المشجعين السعوديين بفرح "أين ميسي؟".

الانتظار العصيب لكوريا الجنوبية

عندما سجل هوانغ هي-تشان هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع لكوريا الجنوبية في آخر مباراة في المجموعة الثامنة، كان الجزء الصعب قد انتهى. بعد ذلك، اضطر اللاعبون الكوريون إلى قضاء ما يقرب من 10 دقائق مؤلمة في تجمع ضيق في الدائرة المركزية وهم يحدقون في الهواتف، على أمل ألا تسجل أوروجواي هدفًا آخر ضد غانا، أخيرًا ، مع تأكيد المركز في دور الـ16، انطلقوا بشكل جماعي نحو جماهيرهم للاحتفال.

خدعة ميسي لمدافع كرواتيا

يمتلك ليونيل ميسي العديد من اللقطات التي لا تنسى في قطر، لكن الطريقة التي تصدى بها للمدافع الكرواتي المقنع يوسكو جفارديول، ثم خدعه بضربة قوية ليحقق الهدف الثالث في الفوز 3-0 في الدور قبل النهائي، عززت عبقرية اللاعب البالغ من العمر 35 عامًا.

رونالدو يخرج من كأس العالم بالدموع

أصبح الأسطورية البرتغالية كريستيانو رونالدو أول لاعب يسجل في كأس العالم خمس مرات بضربة جزاء ضد غانا. لكن اللاعب البالغ من العمر 37 عامًا تم استبعاده لاحقًا من التشكيلة الأساسية، وبعد عدم تمكنه من إنقاذ فريقه بعد نزوله من مقاعد البدلاء في ربع النهائي ضد المغرب، تم تصويره وهو يسير في النفق في فيضانات من الدموع.

أول امرأة تحكم في كأس العالم للرجال

تم تسليم الفرنسية ستيفاني فرابارت السيطرة على المباراة النهائية لألمانيا في المجموعة الخامسة ضد كوستاريكا، لتصبح أول امرأة تحكم في كأس العالم للرجال.
 
ووصف لويس فرناندو سواريز مدرب كوستاريكا ذلك بأنه خطوة كبيرة للأمام في "الرياضة" وقدمت فرابارت (39 عاما) عرضا هادئا ومضمونا في فوز ألمانيا.

اليابان تعود لتصدم ألمانيا

قبل انطلاق المباراة الافتتاحية للمجموعة الخامسة، أصيب الألمان بالدهشة بعد أن نجح بديلا اليابان ريتسو دوان وتاكوما أسانو في تحقيق فوز غير متوقع 2-1 لفريق الساموراي الأزرق الذي احتفل مشجعوه بشدة عقب الفوز التاريخي.

جماهير المغرب تصنع الحدث

وصل عشرات الآلاف منهم إلى قطر لدعم أسود الأطلس وحصلوا على مكافآت تاريخية، حيث أصبح المغرب أول دولة إفريقية وأول دولة عربية تصل إلى الدور نصف النهائي.
 
كان الضجيج الذي أحدثته جحافل يرتدون ملابس حمراء في الملاعب يصم الآذان ووصل إلى درجة حرارة مرتفعة في هزيمة إسبانيا بركلات الترجيح في دور الـ16 وضد البرتغال في ربع النهائي التي انتصر في ها الأسود، بهدف نظيف.

تقلبات المجموعة الخامسة

المجموعة التي بدأت بخسارة ألمانيا أمام اليابان وإسبانيا بتسجيل سبعة أهداف على حساب كوستاريكا اختتمت في ليلة صاخبة كادت تقلب عالم كرة القدم رأساً على عقب.
 
احتاجت ألمانيا إلى الفوز على كوستاريكا وأن تفوز إسبانيا على اليابان لتتأهل كوصيف، وفي الشوط الأول كان هذا بالضبط ما كان يحدث، ثم جن كل شيء.
 
وسجلت اليابان هدفين في ثلاث دقائق في وقت مبكر من الشوط الثاني وقلبت كوستاريكا مباراتها أمام ألمانيا لتتصدر الترتيب ولمدة أربع دقائق أظهرت القائمة اليابان وكوستاريكا في المركزين الأول والثاني مع عودة إسبانيا وألمانيا إلى الثالث والرابع.
 
انتهى الأمر بفوز ألمانيا 4-2 لإنقاذ إسبانيا من الخروج، على الرغم من أنهم كانوا في رحلة العودة إلى الوطن في اليوم التالي.

أبو بكر يطرد بعد هدف تاريخي أمام البرازيل

اختتمت مرحلة المجموعات المثيرة بشكل شبه كوميدي، حيث سجل الكاميروني فنسنت أبو بكر هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع ضد البرازيل المتأهلة بالفعل، وخلع قميصه، وحصل على الفور على بطاقة صفراء ثانية من قبل الحكم، ليذهب له اللاعب لمصافحته ثم غادر الملعب.

عرض تاريخي لميسي ومبابي في النهائي

أكد ليونيل ميسي عظمته وعزز كيليان مبابي شهرته كواحد من أفضل اللاعبين في العالم في قطر، حيث قدم ثنائي باريس سان جيرمان مباراة تاريخية لن تنسى.

وبدأت الإثارة اللحظات المجنونة، عندما سجل مبابي من ركلة جزاء ليقطع تقدم الأرجنتين 2-0 إلى نصفين، ثم بعد 97 ثانية انطلق على الكرة خلف دفاع الأرجنتين ليطلق النار في مرمى مارتينيز ليرسل المباراة إلى الوقت الإضافي.

اعتقدت الأرجنتين مرة أخرى أنها فازت بها في الوقت الإضافي عندما فشل هوجو لوريس في التعامل مع الكرة وسقطت في طريق ليونيل ميسي الذي سدد في الشباك، لكن مبابي عاد مرة أخرى بهدف التعادل من ركلة جزاء، لينتهي أعظم نهائي في تاريخ المونديال بركلات الترجيح.

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية