"الآسيوي" يشيد بنتائج منتخبات القارة الصفراء وتألق نجومها في مونديال قطر

2022/12/21
منتخب السعودية
منتخب السعودية

أشاد الاتحاد الآسيوي بمشاركة منتخبات قارة آسيا في كأس العالم FIFA قطر 2022 بعد ختام البطولة بنسختها الـ 22 بتتويج منتخب الأرجنتين بلقب البطولة والكأس الغالية.

وقال الاتحاد الآسيوي في تقريره الخاص عن البطولة العالمية، إن النسخة القطرية الـ 22 من كأس العالم 2022، هي الأفضل على الإطلاق لمنتخبات قارة آسيا، حيث شاركت ستة منتخبات آسيوية في البطولة، تمكنت ثلاثة منها من العبور إلى الأدوار الإقصائية.

رقم قياسي للمنتخبات الآسيوية في كأس العالم 2022

وتطرق التقرير لأهم الأرقام والحقائق التي شهدتها مشاركة المنتخبات الآسيوية في البطولة، من حيث الرقم القياسي في عدد الانتصارات، بتحقيق منتخبات قارة آسيا 7 انتصارات، كان من ضمنها انتصاران لكل من أستراليا واليابان، مقابل انتصار واحد لكل من إيران وكوريا الجنوبية والسعودية.

وبهذا الرقم القياسي تجاوزت هذه النسخة الرقم السابق الذي تحقق عام 2002 عندما حققت قارة آسيا 5 انتصارات، وشهدت تلك النسخة تأهل كوريا الجنوبية إلى الدور قبل النهائي، وجمعت منتخبات قارة آسيا 22 نقطة خلال مبارياتها، لتحطم الرقم القياسي السابق البالغ 15 نقطة في روسيا 2018.

وأبرز التقرير الذي نشره الاتحاد الآسيوي على موقعه الرسمي، تفوق المنتخبات الآسيوية على بعض الأبطال السابقين لكأس العالم، حيث تمكن منتخب اليابان من الفوز على اثنين من الأبطال السابقين في كأس العالم، حيث تغلب على منتخب ألمانيا بطل عام 2014 ومنتخب إسبانيا بطل عام 2010، وتسبب بخروج ألمانيا من الدور الأول.

كما أن منتخب السعودية تمكن من تحقيق فوز مذهل بنتيجة 2 - 1 على منتخب الأرجنتين الذي تُوج بعد ذلك باللقب الثالث في تاريخه، فيما نجح منتخب كوريا الجنوبية في تحقيق الفوز على بطل سابق لأوروبا وهو منتخب البرتغال، ليحصل على بطاقة التأهل إلى الأدوار الإقصائية.

وأشاد تقرير الاتحاد القاري بالتأهل الثلاثي من دور المجموعات لمنتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا، وهو رقم قياسي جديد، وكان الرقم السابق تأهل منتخبين هما اليابان وكوريا الجنوبية في نسختي عامي 2002 و2010، علماً بأن منتخب اليابان تمكن من تسجيل ظهوره الرابع في الأدوار الإقصائية خلال النسخ الست الأخيرة، فيما تمكنت كوريا الجنوبية من بلوغ هذا الدور للمرة الثالثة، في حين كان هذا التأهل الثاني للمنتخب الأسترالي الذي سجل مشاركة ناجحة على مختلف المستويات.

وتمكنت منتخبات قارة آسيا من تحقيق رقم قياسي آخر، عبر تسجيلها 22 هدفاً في مونديال قطر 2022، وقد تصدرت اليابان وكوريا الجنوبية بتسجيلهما 5 أهداف لكل منهما.

وأشار التقرير أيضاً إلى مشاركة المنتخب القطري الأولى في البطولة، وقال إنه بالرغم من أن منتخب قطر لم يتمكن من تحقيق النتائج المرجوة، إلا أنه في ذات الوقت تمكن من تسجيل العديد من المحطات التاريخية، فقد باتت قطر أول دولة عربية تقوم باستضافة كأس العالم، في حين تمكن المهاجم محمد مونتاري من تسجيل أول هدف لمنتخب قطر في تاريخ كأس العالم.

نجوم المنتخبات الآسيوية في مونديال قطر

وعلى صعيد تألق نجوم المنتخبات الآسيوية، أشاد تقرير الاتحاد الآسيوي بلاعب المنتخب السعودي سالم الدوسري الذي قال إنه واحد من أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم السعودية، إذ تمكن من تسجيل هدف رائع ساهم من خلاله في تحقيق الفوز 2 - 1 على الأرجنتين.

وتمكن من تسجيل هدف آخر في مرمى المكسيك خلال الجولة الثالثة، وكان الدوسري سجل هدف الفوز لمنتخب السعودية في مرمى مصر خلال نسخة عام 2018 في روسيا، ليرفع رصيده إلى 3 أهداف في كأس العالم، ليتساوى بذات الرصيد مع مواطنه سامي الجابر.

بدوره الظهير الأيسر الياباني صاحب الخبرة يوتو ناغاتومو، شارك في جميع مباريات اليابان الأربع، ليرفع رصيده إلى 15 مباراة مع منتخب بلاده في كأس العالم، بفارق مباراة واحدة خلف الأسطورة الكوري الجنوبي هونغ ميونغ-بو الذي لعب 16 مباراة في كأس العالم في الفترة من عام 1990 إلى 2002، وكان ناغاتومو شارك من قبل في كأس العالم 2010 و2014 و2018، ليرفع رصيده إلى أربع مشاركات في تاريخ البطولة.

من جهته، المهاجم الإيراني مهدي تاريمي سجل حضوره اللافت بتسجيله هدفين في مرمى منتخب إنجلترا رغم أن منتخب إيران خسر أمام إنجلترا بنتيجة 2 - 6.

وبات تاريمي مهاجم نادي بورتو البرتغالي أول لاعب إيراني يتمكن من تسجيل هدفين في كأس العالم.

وتمكن أربعة لاعبين من قارة آسيا من تسجيل هدفين لكل منهم في هذه البطولة، وهم السعودي سالم الدوسري، والإيراني مهدي تاريمي، والياباني ريتسو دوان، والكوري الجنوبي تشو غوي-سونغ.

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية