باريس سان جيرمان.. كلمة السر في تتويج ميسي بمونديال قطر 2022

2022/12/21
ليونيل ميسي.png
ليونيل ميسي.png

تُوِّج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بلقب كأس العالم قطر 2022، وعلى مدار سنوات، استهدف ميسي التتويج بكأس العالم، قبل أن يدرك هدفه في سن الـ35 بالعاصمة القطرية الدوحة، وذلك في آخر مونديال يخوضه اللاعب المُلقب بـ"البرغوث"، حسب ما أشار إليه سلفًا عبر تصريحات صحفية.

وجاء تتويج ميسي بكأس العالم قطر 2022، عقب فوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره الفرنسي، بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء المواجهة في وقتيها الرسمي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3)، في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب "لوسيل" يوم الأحد الماضي.

ومن باب الصدفة، أن تتويج ميسي بكأس العالم 2022 قد تقاطع مع رقم مميز، خاص بتتويج الفرنسي كيليان مبابي بنفس اللقب عام 2018، ومن قبله البرازيلي رونالدينيو، زميل ميسي السابق في برشلونة الإسباني، عام 2002 حيث تُوِّج رونالدينيو مع البرازيل بكأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان، ويمثل نادي باريس سان جيرمان الفرنسي كلمة السر في تلك الصدفة، وفق ما أبرزته إحصائية لموقع "onefootball".

وبالرغم من تألق ميسي لسنوات مع ناديه السابق، برشلونة، فإنه فشل خلال فترة وجوده مع النادي "الكتالوني" في التتويج "موندياليًا" مع منتخب بلاده الأرجنتين، قبل أن ينجح في رفع الكأس العالمية وهو لاعب في باريس سان جيرمان.

وجاء تتويج ميسي بكأس العالم بعد موسم واحد من صفقة انتقاله إلى باريس سان جيرمان، في مشهد مشابه لما حدث مع مبابي ورونالدينيو في وقت سابق، حيث كان النادي الفرنسي فأل خير على هذا الثلاثي على المستوى الدولي.

رونالدينيو صنع الحدث في أول مونديال آسيوي

انتقل رونالدينيو إلى نادي باريس سان جيرمان في يوليو/ تموز 2001، قادمًا من نادي غريميو البرازيلي، في صفقة بلغت 5 ملايين يورو.

وبعد عام واحد فقط في باريس، خطف الدولي البرازيلي الأضواء مع منتخب بلاده، في بطولة كأس العالم التي أقيمت لأول مرة في القارة الآسيوية، مناصفةً بين اليابان وكوريا الجنوبية، حيث أسهم رونالدينيو في قيادة "راقصي السامبا" إلى لقب المونديال، وكان أحد أفضل اللاعبين في الدورة بالرغم من سنه الصغيرة آنذاك.

وقضى رونالدينيو موسمين في باريس، حيث خاض 77 مباراة بقميص النادي الباريسي، مُسهمًا بـ42 هدفًا (سجّل 25 هدفًا، قدّم 17 تمريرة حاسمة)، قبل الانتقال إلى برشلونة.

سيناريو مُكرر مع مبابي

نفس السيناريو حدث للنجم الفرنسي كيليان مبابي؛ فالأخير، وبعد توقيعه مع باريس سان جيرمان في صيف 2017 قادمًا من نادي موناكو الفرنسي في صفقة بلغت 180 مليون يورو، تمكن في العام التالي من التتويج بمونديال روسيا رفقة المنتخب الفرنسي.

ونال مبابي لقب أفضل لاعب شاب في نهائيات كأس العالم روسيا 2018، بعد تمكنه من تسجيل 4 أهداف، ووقتها لم يكن اللاعب قد بلغ سن العشرين بعد.

ولا يزال مبابي لاعبًا في باريس سان جيرمان، وقد خاض رفقة الباريسيين ما مجموعه 237 مباراة حتى الآن، مُسهمًا بـ283 هدفًا (سجّل 190 هدفًا، قدّم 93 تمريرة حاسمة).

ميسي لم يخرج عن القاعدة.. ونهاية جميلة

لم يخرج ميسي عن القاعدة، وسار على خطى رونالدينيو ومبابي؛ فبعد عام واحد من انتقاله التاريخي إلى باريس سان جيرمان، بعد مواسم عديدة قضاها في برشلونة، تمكن "ليو" من إحراز كأس العالم لأول مرة في تاريخه، وهو بسن الـ35 عامًا.

وعاش ميسي ضغطًا رهيبًا قبل انطلاق كأس العالم 2022، خاصة عقب إعلانه أن مونديال قطر سيكون الأخيرة له في كأس العالم مع كتيبة "الألبيسيليستي"، لكن النهاية كانت جميله بعد فوزه باللقب.

وإلى جانب لقب المونديال، حاز ميسي جائزة أفضل لاعب في البطولة، بعد تألق لافت للانتباه في كل مباريات الأرجنتين في دورة قطر 2022، وتمكنه من تحطيم العديد من الأرقام القياسية.

وينتهي عقد ميسي مع باريس سان جيرمان في يونيو/ حزيران 2023، وقد خاض لحد الآن 53 مباراة مع بطل فرنسا في جميع المسابقات، مُسهمًا بـ52 هدفًا (سجل 23 هدفًا، قدّم 29 تمريرة حاسمة).

المصدر: WinWin

الكلمات الدلالية