"فيفا" يسلط الضوء على أبرز خمسة لاعبين شباب في مونديال قطر

2022/12/22
عز الدين أوناحي
عز الدين أوناحي

شهدت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تألق العديد من اللاعبين الشباب في المنتخبات التي شاركت في البطولة، حيث لفتوا الانتباه بقدراتهم الفنية المتميزة، مؤكدين على أن المستقبل أمامهم سيكون كبيراً.

عز الدين أوناحي

وسلّط الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا الأضواء على أبرز خمسة لاعبين شباب خطفوا الأضواء ونالوا الإعجاب بفضل مستواهم المتميز في مونديال قطر، وأولهم المغربي عزالدين أوناحي 22 عاماً الذي تألق في خط وسط منتخب بلاده وقدّم أفضل المستويات وساهم مع زملائه في تأهل المغرب إلى نصف نهائي البطولة.

وأكمل أوناحي 10 مراوغات من أصل 12 مراوغة في البطولة (أعلى معدل نجاح لجميع اللاعبين في قطر الذين قاموا بـ 8 محاولات على الأقل)، وكان ثالث أكثر اللاعبين إكمالًا لتمريرات من جانب زملائه في الفريق المغربي برصيد (216).

وحقق اللاعب المغربي هذه الأرقام بينما كان مبهراً بتحكمه الدقيق ومهاراته، حيث أثبت لاعب فريق أنجيه الفرنسي أنه واحد من أهم اللاعبين في منتخب بلاده .

جوسكو جفارديول

أما اللاعب الثاني فهو "جوسكو جفارديول" من منتخب كرواتيا، وكان حديث جماهير الكرة في بلاده، حيث تصدّر المشهد وحقق الميدالية البرونزية مع منتخب كرواتيا.

وعلى الرغم من أن نجم لايبزيج الألماني سجّل في مباراة الفوز بالمركز الثالث على المغرب، فإن تأثيره كان أكثر من هدفه، حيث كان ضمن خط دفاع استقبل مرماه هدفاً واحداً فقط خلال مرحلة المجموعات ولم يتلق فريقه أي هزيمة.

وتواجد "جفارديول" بالمركز السابع في أكبر عدد من التدخلات في البطولة من بين جميع لاعبي قلب الدفاع ومنع ثاني أكبر عدد من التسديدات، حيث ألقى المدافع بجسده على الخط عندما كانت بلاده في أمسّ الحاجة إليه.

جود بيلينجهام

واللاعب الثالث الذي أثبت قدراته الكبيرة في المونديال هو الإنجليزي "جود بيلينجهام"، الذي أدى صعوده السريع على مستوى الأندية، إلى تطوره من اختيار هامشي في كأس الأمم الأوروبية 2020 إلى لاعب أساسي في مونديال قطر بفارق زمني قدره 18 شهراً.

وأعطت قدرته على اللعب، على الجانب الأيسر في خط وسط ثلاثي، المشاركة بصفة أساسية مع المنتخب الإنجليزي، حيث قدّم اللاعب الشاب أداءً مثيراً للإعجاب ضد السنغال.

وصرّح المدرب الأيرلندي "روي كين" بأنه لم ير لاعب خط وسط يلعب مثل بيلينجهام لسنوات، حيث قام اللاعب بصناعة هدف بطريقة رائعة لهندرسون وساهم في فوز إنجلترا بثلاثية.

يونس موسى

أما اللاعب الرابع فهو "يونس موسى" لاعب خط الوسط في المنتخب الأمريكي، حيث كان أبرز اللاعبين الشباب الذين قدّموا مردوداً رائعاً رغم أن منتخب بلاده لم يذق طعم الفوز في المونديال إلا مرة واحدة فقط على إيران (1-صفر).

وموسى 20 عاماً نمت موهبته في أكاديمية آرسنال للشباب، ويلعب حالياً مع فريق فالنسيا الإسباني، وخاض 23 مباراة دولية مع المنتخب الوطني، ولفت الأنظار بأسلوبه المليء بالإثارة، حيث حقق 10 تدخلات واعتراضات في أربع مباريات.

وأكمل لاعب فالنسيا 4 مراوغات، لم يتفوق عليه أي لاعب من منتخبه سوى سيرجينو ديست، وصنّف موسى بين أبرز لاعبي خط الوسط في البطولة.

انزو فيرنانديز

أما اللاعب الخامس فهو الأرجنتيني "انزو فيرنانديز" 22 عاماً الفائز بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة ، والذي دخل التشكيلة الأساسية لمنتخب بلاده في نهاية دور المجموعات وظل متواجداً حتى النهاية بفضل موهبته المتميزة.

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية