"الأحذية" أم "النفقات".. لماذا رفضت الهند المشاركة في كأس العالم؟

2022/10/29
منتخب الهند
منتخب الهند

تُقاتل جميع المنتخبات في مختلف القارات من أجل حجز مقعد في نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي تعد المسابقة الأهم والأغلى في عالم الساحرة المستديرة، والتي ستقام نسختها الثانية والعشرون في دولة قطر بداية من يوم 20 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبل.

وقبل البطولة التي تقام كل أربع سنوات، تشارك جميع المنتخبات في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، ويسعى الجميع لهدف واحد وهو المشاركة في المسابقة حتى لو من أجل التمثيل المشرف، وبالطبع تعمل جميع الفرق على عدم إهدار أي فرصة قد تمنحهم الوجود في المونديال.

لكن ماذا لو منحت الظروف أحد المنتخبات فرصة تاريخية للمشاركة في البطولة دون أي عناء، وهي فرصة قد لا تتكرر مرة أخرى، بل بالفعل لم تتكرر مرة أخرى مع المنتخب الهندي الذي رفض فرصة تاريخية للمشاركة في المونديال لسبب غريب.

وعلى مستوى منتخب كرة القدم، لم يكن لدى الهند أبدًا فريق قوي، ولهذا السبب حتى يومنا هذا لم تتمكن الدولة الآسيوية من التأهل لكأس العالم، ولم تلعب سوى مرة واحدة في دورة الألعاب الأولمبية في عام 1948.

اللعب حفاة القدمين في الأولمبياد

وحتى على المستوى القاري لم يحقق المنتخب الهندي أي إنجاز يذكر، وأفضل نتيجة له في كأس آسيا هي المركز الثاني في عام 1964، وعلى مدار تاريخه غاب عن البطولة في عدد مرات أكثر من تلك التي شارك فيها.

وفي أولمبياد لندن عام 1948، ودّع منتخب الهند المسابقة بعد المباراة الأولى، عقب هزيمته أمام منتخب فرنسا بهدفين مقابل هدف، لكن الشيء الأكثر تذكرًا في تلك الرحلة الأولمبية هو أنهم لعبوا تلك المباراة حفاة القدمين.

ووفقًا لما رُوي عن تلك الواقعة، فإن المنتخب الهندي لعب في الأولمبياد بهذه الطريقة لأسباب اقتصادية، وقالت وسائل الإعلام في ذلك الوقت إن ثمانية لاعبين من المنتخب الآسيوي لعبوا تلك المباراة بدون حذاء.

الفيفا يدعو الهند إلى المشاركة في المونديال

وبعد هذه الحالة الغريبة، دعا الفيفا الهند إلى اللعب في كأس العالم 1950 بالبرازيل، لم يكن ذلك حجزهم بطاقة التأهل بعد خوض التصفيات، ولكن الدعوة تم توجيهها للمنتخب الهندي بعد انسحاب منافسيه من التصفيات لأسباب مختلفة.

وقرر الفيفا منح بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 1950 مباشرة للهند، والتي فرطت في الفرصة التاريخية للمشاركة للمرة الأولى في تاريخها في المونديال، والتي نظرًا لعدم تأهلها حتى الآن كانت ستكون المشاركة الوحيدة.

روايتان لرفض الهند المشاركة في كأس العالم

لكن رغم الدعوة التي وجهها الفيفا، قرر المنتخب الهندي عدم المشاركة في كأس العالم، هناك روايتان لسبب الرفض، الأولى تقول إنهم رفضوا خوض البطولة لمنعهم من خوض المباريات حفاة القدمين، تمامًا كما لعبوا قبل عامين في دورة الألعاب الأولمبية في لندن.

بينما تشير الرواية الرسمية التي تم تقديمها إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى أنهم لم يحضروا كأس العالم في البرازيل 1950 لأنهم اعتبروا أن « كأس جول ريميه» الاسم الذي حملته البطولة حتى عام 1970 بطولة صغيرة، وغير مهمة تقريبًا، لذلك لم يكونوا مستعدين للقيام بنفقات اقتصادية فائقة للسفر لمسافة 14800 كيلومتر تقريبًا.

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية