"ميثاق الصمت" يثير الجدل داخل منتخب البرازيل قبل كأس العالم 2022

2022/10/29
نيمار
نيمار

لا يوجد أي شك في أن المنتخب البرازيلي هو أحد أفضل المرشحين للفوز بلقب كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، حيث يدخل منتخب السيلساو المونديال بطموحات التتويج بلقب للمرة السادسة في تاريخه، والأولى منذ عام 2002.

ومنذ أن تولى تيتي منصب المدير الفني لمنتخب البرازيل في يونيو عام 2016 وحتى فترة التوقف الدولي الأخيرة قبل مونديال قطر 2022 في شهر سبتمبر، فاز المنتخب البرازيلي بـ 58 مباراة من أصل 76 خاضها تحت قيادة مدربه الحالي.

وخسر منتخب السيلساو 5 مرات فقط في 6 سنوات تحت قيادة تيتي (ثلاث من تلك الهزائم الخمس ضد الأرجنتين)، وبالطبع هي أرقام مخيفة لجميع المنافسين في المونديال، وتؤكد أن منتخب البرازيل قادر على التتويج باللقب في كأس العالم 2022.

وفي فترة التوقف الدولي في شهر سبتمبر، تغلب منتخب البرازيل وديًا على منتخب غانا بثلاثية نظيفة، وفاز على منتخب تونس بخمسة أهداف مقابل هدف، وهما منتخبان سيظهران في مونديال قطر 2022 تمامًا مثل السيلساو.

نيمار يكسر "ميثاق الصمت"

ورغم تلك النتائج الجيدة لمنتخب البرازيل في المباريات الودية استعدادًا لمونديال قطر 2022، إلا أن هناك جدلًا أثير داخل صفوف منتخب السيلساو، وذلك بسبب كسر النجم الأول للفريق نيمار قرار داخلي تم الاتفاق عليه بين اللاعبين والجهاز الفني بقيادة تيتي.

وبدأ الأمر عندما ظهر نيمار في مقطع فيديو وهو يدعم بشدة إعادة انتخاب جاير بولسونارو رئيسًا للبرازيل قبل الانتخابات الرئاسية للدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية، ليكسر نجم باريس سان جيرمان «ميثاق الصمت» بعدم الحديث في السياسة بشكل علني قبل المونديال.

لكن رغم تلك الاتفاقية، لم يلتزم نيمار بالقرار الجماعي داخل منتخب البرازيل، وظهر في مقطع فيديو انتشر بسرعة على شبكات التواصل الاجتماعي، حيث شوهد وهو يحرك ذراعيه بسعادة على إيقاع أغنية روجت لإعادة انتخاب الرئيس البرازيلي.

وعلى الرغم من أن حرية التعبير تؤكد أنه يمكن لأي شخص التعبير عن اختياراته السياسية دون مشاكل، إلا أن جميع عناصر المنتخب البرازيلي عقدوا «ميثاق صمت» بشأن الانتخابات الرئاسية، وذلك حتى لا تحدث أي خلافات قبل المشاركة في كأس العالم.

وبالطبع أول من غضب من مقطع الفيديو الذي ظهر به نيمار، هو المدير الفني تيتي الذي أظهر نفسه باستمرار على أنه معارض للرئيس البرازيلي الحالي، وبالتالي فإن كسر الاتفاقية التي تم التوصل إليها في الفريق بشأن القضايا السياسية قد يهدد استقرار منتخب البرازيل في المونديال.

مواعيد مباريات البرازيل في كأس العالم قطر 2022

منتخب البرازيل الأكثر تتويجًا بلقب كأس العالم برصيد 5 ألقاب، سيبدأ مشواره في مونديال قطر 2022 بملاقاة نظيره المنتخب الصربي، وستقام المباراة يوم 24 نوفمبر، وسيستضيفها ملعب إستاد لوسيل.

وتنطلق مباراة البرازيل وصربيا في تمام الساعة 22:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 21:00 بتوقيت القاهرة، 19:00 بتوقيت جرينتش.

ويلتقي المنتخب البرازيلي في الجولة الثانية بنهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 مع نظيره منتخب سويسرا، وستقام تلك المواجهة يوم 28 نوفمبر، وستكون على أرضية ملعب إستاد 974.

وتنطلق مباراة البرازيل وسويسرا في تمام الساعة 19:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 20:00 بتوقيت القاهرة، 18:00 بتوقيت جرينتش.

وفي الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، سيواجه منتخب البرازيل نظيره المنتخب الكاميروني، وستقام المباراة يوم 2 ديسمبر، ويحتضنها إستاد لوسيل أكبر ملاعب مونديال قطر.

وتنطلق مباراة البرازيل والكاميرون في تمام الساعة 22:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، 21:00 بتوقيت القاهرة، 19:00 بتوقيت جرينتش.

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية